الطلاب مستعدون للدراسة.. والجهات التعليمية: جاهزون

الطلاب مستعدون للدراسة.. والجهات التعليمية: جاهزون
الطلاب مستعدون للدراسة.. والجهات التعليمية: جاهزون

"واس"

يتوجه غداً 42 ألف طالباً وطالبة إلى مقاعد الدراسة بمحافظة الدوادمي في 650 مدرسة بمختلف المراحل الدراسية، بعد أن أكملت إدارة تعليم الدوادمي استعداداتها لبدء العام الجديد.

وأوضح مدير التعليم في محافظة الدوادمي عبدالله بن حمد السبيعي ان الإدارة هيأت جميع المدارس لاستقبال ابناءنا الطلاب والطالبات في أول يوم دراسي من خلال لجنة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد التي زأرت المدارس ورصدت احتياجات المدارس من تجهيزات مدرسية وأعمال الصيانة والنظافة والتأكد من سلامة المباني وتوفير وسائل السلامة بها ووصول المقررات الدراسية للمدارس لضمان بداية مكتملة للدراسة .

وأكد أن الإدارة سدت الاحتياج من المعلمين والمعلمات عن طريق حركة النقل الداخلي ,ووضع خطة تشغليه للنقل المدرسي للطالبات عن طريق أسطول النقل الذي يضم أكثر من 80 حافلة مدرسية، واعداد برامج متخصصه للطلاب تشمل الأسبوع التمهيدي الذي يستهدف الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي لتهيئتهم ومساعدتهم على التكيف وبرامج توعوية لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية أضافة لبرامج الاحتفاء باليوم الوطني.

وأشار إلى الخطة الإشرافية الموضوعة المتضمنة زيارات ميدانية للمشرفين والمشرفات لجميع المدارس منذ اليوم الأول لانطلاقة العام الدراسي لمتابعة عملية الانضباط المدرسي ورصد أي صعوبات في الميدان التربوي وتقديم الدعم والمساندة .

وأهاب مدير التعليم بجميع أولياء الأمور بمتابعة ابنائهم والتعاون مع المدرسة من أجل بداية جادة ومتميزة .

مدارس محافظة رفحاء تستقبل غداً 17000 طالب وطالبة

تستقبل مدارس محافظة رفحاء غداً أكثر من 17000 طالب وطالبة في جميع المراحل التعليمية إستعداداً لإنطلاق العام الدراسي الجديد، وذلك بعد إنهاء كافة التجهيزات اللازمة على جميع المدارس بالمحافظة والقرى والهجر التابعة لها.

وأوضح مدير مكتب التعليم برفحاء ذياب هزاع الدخيّل أن القطاع التعليمي بمحافظة رفحاء يشرف على 160 مدرسة ،تضم 2300 معلم ومعلمة. وأشار إلى أن لجان الإستعداد للعام الدراسي الجديد أنهت جميع أعمالها لضمان بداية جادة حيث قامت الشؤون المدرسية بالمكتب بتوزيع الكتب والمقاعد الدراسية على المدراس، مبينا أن مكتب تعليم رفحاء نفذ 14 برنامجاً للمعلمين 25 برنامجاً للمعلمات للتطوير المهني للمعلمين والمعلمات. وأضاف الدخيّل إلى أن قسم النشاط الطلابي بالمكتب سوف ينفذ فعاليات وطنية بمناسبة اليوم الوطني وتدشين كتاب وطني ضخم بالتعاون مع القطاع الخاص يكون ضمن فعاليات المكتب لإبراز هذه المناسبة المهمة والغالية علينا جميعاً.

وحث الدخيل الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات على البداية الجادة والحرص على إنتظام اليوم الدراسي وتهيئة بيئة المدرسة وتقديم البرامج التي تهدف إلى تحصين أفكار الطلاب والطالبات من الفكر المتطرف وتعزيز الإنتماء للوطن .

من جانبه أكد مدير الشئون التعليمية في مكتب التعليم بمحافظة رفحاء منيف خضير الضوي أن قسم التوجيه والإرشاد سيتابع برامج المدارس لإستقبال الطلاب المستجدين في الأسبوع الأول من الدراسة. وأكدت مديرة قسم الشؤون التعليمية برفحاء هياء بنت سالم العقيد إستعدادات القسم النسائي للإشراف التابع لمكتب التعليم برفحاء لبداية العام الجديد، من جاهزية المدارس والمعامل ومصادر التعلم وتوفر الكتب لكل مرحلة، وتفعيل خطة أسبوع التهيئه المهنية ، وتفعيل الورش الخاصة بالتخطيط لتدريس المناهج الدراسية ضمن برامج التطوير المهني لبداية العام الدراسي.

1200 منشأة تعليمية بتبوك تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة

أنهت 1200 منشأة تعليمية في منطقة تبوك استعداداتها لاستقبال أكثر من 200 ألف طالب وطالبة للعام الدراسي 1438هـ - 1439هـ، وهيأت لهم المتطلبات الدراسية المناسبة في مختلف المراحل التعليمية ليتلقوا تعليمهم وسط أجواء مريحة تعينهم على زيادة تحصيلهم الدراسي.

وأعدت إدارة التعليم في المنطقة خطة مسبقة لاستقبال الطلاب والطالبات، ومناقشة الجدول الدراسي مع المعلمين والمعلمات في وقت مبكر، وتوزيع الحصص الدراسية عليهم، وفق الخطط الإشرافية من أجل تحقيق بداية فعلية للعام الدراسي الحالي.

وتجول مندوب وكالة الأنباء السعودية في منطقة تبوك على عدد من مدراس المنطقة للوقوف على آخر الاستعدادات التي جرت للتحضير لاستقبال الطلاب والطالبات، والتقى المدير العام للتعليم بمنطقة تبوك المكلف إبراهيم بن حسين العُمري الذي بين أن جميع إدارات ومكاتب التعليم في تبوك قامت بترحيل المقررات الدراسية لمدارس المنطقة ومحافظاتها وفق الجداول الخاصة بها، وجهزت جميع المدارس بالوسائل التعليمية، والمختبرات، وما تحتاجه المرافق من أثاث وخلافه، إضافة إلى القيام بجولات إشرافية في جميع مدن ومحافظات ومراكز المنطقة للاطمئنان على سير الاستعداد للدراسة، وتقديم ما تحتاجه المدارس من خدمات في المجال الفني والمهني.

وأفاد أن الكوادر التعليمية والإدارية وقادة وقائدات المدارس عملوا طيلة الأيام الماضية على تهيئة مدارسهم في إطار تنفيذ الإدارة لبرنامج " التهيئة المهنية " الذي يهدف لدعم الجاهزية للتعليم والتعلم من خلال التطوير المهني التشاركي القائم على المدرسة، بمشاركة المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات التربويات في المكاتب، مستهدفاً منسوبي ومنسوبات التعليم.

وذكر أن إدارة تعليم تبوك أعدت برامجًا متخصصة تشتمل على الأسبوع التمهيدي الذي يستهدف الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي لتهيئتهم ومساعدتهم على التكيف، إضافة إلى برامج قائمة لحل المشكلات للمرحلتين المتوسطة والثانوية والإشراف المباشر على كثافة وتوزيع الطلاب على الفصول الدراسية مع التأكيد على مراعاة الفروق الفردية خلال عملية التوزيع وتطبيق لائحة السلوك والمواظبة التي تعني بالانضباط المدرسي من أول يوم دراسي, متمنياً للجميع عاماً دراسياً مميزاً وحافلاً بالإنجازات التعليمية.

من جهة أخرى أنهت الجهات الأمنية بمنطقة تبوك خططها الأمنية المحكمة لاستقبال الطلاب والطالبات, وتهيئة الطرق الرئيسية والفرعية الموصلة للمدارس وعند المنشآت التعليمية, والتقاطعات وتغطيتها بعدد كافٍ من الضباط والأفراد، بما يضمن سلامة الجميع. وأكد مدير شرطة منطقة تبوك اللواء محمد بن صعب التميمي في حديث لـ " واس " أن جميع الأفرع الأمنية بالمنطقة أنهت إستعداداتها لتسيير حركة الطلاب والطالبات من خلال تكثيف الدوريات الأمنية والمرورية في جميع الطرق والشوارع والميادين والتقاطعات بمدينة تبوك وفي مدن ومحافظات المنطقة بمشاركة ضباط وأفراد الجهات، مشيراً إلى أن تنفيذ الخطة سيصاحبه تجنيد كافة الإمكانيات البشرية والآلية لتأمين سلامة وصول الطلاب والطالبات مع وجود دوريات سرية للمرور لرصد وضبط المخالفات المؤثرة على السلامة العامة.

وقال اللاواء محمد التميمي: إن الخطة التي تم إعدادها مسبقاً شملت المراكز التجارية التي يرتادها المواطنين والمقيمين من أجل شراء حاجيات المدارس والاستعداد لها، وعند التقاطعات والمحاور الرئيسية لضمان انسيابية حركة السير, وتأمين تلك الأماكن بما يضمن للجميع لسلامته وتوفير بيئة آمنه لطلاب وطالبات التعليم العام والعالي.

"1922" مدرسة تستقبل غدا "492,600" طالباً وطالبة بالمنطقة الشرقية

ينتظم غداً الأحد "492,600" طالباً وطالبة في مدارس المنطقة الشرقية في "1034" مدرسة للبنين و "888" مدرسة للبنات, في الوقت الذي أكملت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية استعداداتها لبدء العام الدراسي الجديد، عبر جملة من المشروعات التعليمية المتنوعة البالغة " 84 " مشروعاً تعليمياً، ما بين مستحدث وما هو تحت التنفيذ وقيد التسليم، إلى جانب إعادة تأهيل وترميم وصيانة عدد من المبان المدرسية بلغت "190" مشروعاً، وذلك بمتابعة من المدير العام للتعليم الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس.

وأوضح المتحدث الإعلامي مدير العلاقات العامة والإعلام بتعليم الشرقية سعيد بن محمد الباحص، أن الاستعدادات بتوفير كافة الإمكانات اللازمة لمدارس المنطقة بقطاعي البنين والبنات بدأت منذ وقت مبكر في التخطيط والإعداد بتوفير كافة الإمكانات اللازمة لمدارس المنطقة، مبينا أن وضع المدارس حاليا مستقر ولا يوجد أي مدرسة مخلاه بسبب أعمال التأهيل والترميم . وعن قبول الطلاب والطالبات المستجدين بالمرحلة الابتدائية والذين بلغوا سن التعليم النظامي، أوضح الباحص بأنه تم تشكيل لجان في كافة مكاتب التعليم للبنين والبنات بالمنطقة لقبول الطلاب المتعثرين في التسجيل، كما تم تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية.

وحول الأسبوع التمهيدي وبرامج استقبال الطلاب والطالبات المستجدين فقد تم استكمال برنامجين الأول برنامج الاسبوع التمهيدي للطلاب والطالبات المستجدين بالمرحلة الابتدائية والثاني البرنامج التوعوي للمرحلة المتوسطة والثانوية .

وأشار الباحص إلى أن الإدارة لم تغفل جانب التدريب والتطوير للهيئة التعليمية والإدارة بكافة المدارس، حيث تم اعتماد عدد من البرامج المنفذة في اسبوع التهيئة والمنفذة عن طريق مشرفي المكاتب والادارات في الشؤون التعليمية ما بين ورش عمل وحلقات نقاش وحلقات تخصصية وغيرها من البرامج بلغت "300" برنامج، تستهدف "7500" معلم، فيما بلغت البرامج التدريبية للفصل الاول للبنين "368 "برنامج، ويبلغ العدد المستهدف " 9200" معلم، إضافة الى عدد من البرامج التدريبية للمعلمات لتطوير الإداء وتزويدهن بالمهارات اللازمة للتعامل مع البيئة المدرسية والوسائل المساعدة في عملية التعليم. وفيما يتعلق بمنظومة النقل المدرسي أكد الباحص بأنه تم تهيئة "1816" حافلة لنقل "76951" طالبة، و "29486" طالب بعدد إجمالي "106437" طالبا وطالبة، متمنيا أن يوفق الله الطلاب والطالبات ويجعل عامهم الدراسي عام خير وبركة مكللا بالتوفيق والنجاح.

تعليم جازان ينهي استعداداته لاستقبال أكثر من 188 ألف طالب وطالبة

أنهت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان استعداداتها وتجهيزاتها المدرسية لما يقارب 1000 مدرسة للبنين والبنات، تشمل مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومعاهد التربية الخاصة ورياض الأطفال، لإستقبال أكثر من 188 ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية في العام الدراسي الجديد، يقوم عل تعليمهم 18,336معلم و معلمة، يوم غدٍ وذلك بعد تمتعهم بإجازة نهاية العام الدراسي الماضي.

وأكد المدير العام للتعليم بمنطقة جازان عيسى بن أحمد حكمي بقادة العمل التربوي بالمنطقة من مساعدين ومديري ومديرات مكاتب التعليم ومديري الإدارات على ضرورة البداية الجادة من خلال تكثيف الجولات الميدانية على المدارس بهدف الاطلاع على جاهزيتها للعام الدراسي الجديد وانطلاق الدراسة بشكل فعلي ومتابعة اكتمال التجهيزات الأساسية، كالمقررات الدراسية والسبورات والمقاعد الدراسية وكذلك الانتهاء من أعمال الصيانة لدورات المياه وأجهزة التكييف والبرادات والإضاءة وإعطاء أهمية قصوى لاكتمال إعداد خطة القائد والقائدة، وجاهزية الجداول الدراسية للمعلمين والطلاب على حد سواء، منوها بأهمية تفعيل برامج استقبال الطلاب والطالبات المستجدين من اليوم الأول من خلال برنامج الأسبوع التمهيدي للصف الأول ابتدائي مع تثبيت اللوحات الترحيبية بالطلاب وأولياء أمورهم.

وشدد الحكمي على أهمية قيام مديري ومديرات مكاتب التعليم التابعة للإداة بالمتابعة وإعداد تقارير دورية عن الزيارات الميدانية التي يقوم بها المشرفون والمشرفات للتأكد من توفر كافة المتطلبات لتحقيق البداية الجيدة والقوية لانطلاقة العام الجديد بتميز وفاعلية ومتابعة أعمال التأهيل والصيانة والترميم الجاري تنفيذها في بعض المدارس، مبينا أن الإدارة تسعى من كل هذه الإجراءات إلى انطلاق عام دراسي جديد بكامل ستعداداته مما يسهم في بدء العام الدراسي بشكل مثالي وفعال، وعن سير الاستعداد للعام الدراسي بمكاتب التعليم التابعة لها .

وبين أن جميع المدارس التابعة للإدارة أعدت لطلاب السنة الأولى في المرحلة الابتدائية برنامج الأسبوع التمهيدي الذي يحظى بإشراف ومتابعة من إدارة التعليم بجازان ، حيث تنفذ جميع المدارس الابتدائية برنامج الأسبوع الأول وذلك بحضور أولياء أمور الطلاب المستجدين بقصد تهيئتهم للبيئة المدرسية وتعويدهم على حبها وكسر حاجز الخوف والخجل والتردد الذي ينتاب بعض الأطفال في السنة الأولى, مقدماً التهنئة الصادقة لجميع منسوبي تعليم منطقة جازان والطلاب والطالبات وأولياء الأمور بمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد، متمنياً أن يكون عاماً دراسياً حافلاً بالتميز والإبداع تقديراً وعرفاناً للجهود التي تقدمها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد في دعم التعليم، مؤكدا عزم الأسرة التعليمية بالمنطقة على العمل سويا لتحقيق تطلعات ولاة الأمر.

من جانبه أكد مساعد المدير العام للتعليم بجازان للشؤون المدرسية علي السهلي أن إدارة شؤون المعلمين بتعليم جازان بدأت منذ وقت مبكر بعقد عدد من الاجتماعات للاستعداد للعام الدراسي الجديد 1438- 1439 هـ ووضع آلية للندب وسرعة توجيه المشرفين والمشرفات الجدد لمقراتهم الجديدة, كما بدأت بتوريد الأثاث المدرسي من مكاتب المدراء والوكلاء والأثاث المكتبي الكامل وسجاد الصلاة والطاولات الدراسية للطلاب والطالبات بفئاتها إلى المدارس المستحقة , و ما تقدمه إدارة خدمات الطلاب من توفير المقاصف المدرسية والتي تقدم الغذاء الصحي للطلاب والطالبات إضافة لتوفيرها النقل وصرف المكافآت للطلاب المستحقين، داعياً إلى مضاعفة العمل والتعاون والتنسيق فيما بينهم ، كما خلال هذا الأسبوع تنفيذ العديد من الورش التي تهدف إلى تطوير البيئة المدرسية والرقي بالعملية التعليمية والاستعداد للعام الدراسي الجديد، التي شارك فيها إدارة التدريب التربوي وعدد من قادة وقائدات المدارس, لتحقيق الهدف الأسمى وهو تقديم خدمة تربوية متميزة لأبنائنا الطلاب.

وبين مدير مكتب التعليم بمحافظة أبو عريش حسن بن أبكر خضي أن المكتب أكمل استعداداته لاستقبال العام الدراسي الجديد بجميع المدارس بمختلف المراحل التعليمية خاصة فيما يتعلق بتوزيع المقررات الدراسية وتوزيعها على الطلاب والطالبات مع بداية الحصة الأولى، مشيرا إلى أن المدارس الابتدائية ستنفذ برنامج الأسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين الذي يتضمن إقامة حفل مبسط لاستقبالهم إلى جانب تنفيذ برامج تربوية مشوقة تهدف إلى ترغيبهم في الدراسة وإبعاد رهبة المدرسة عنهم.

تعليم المدينة المنورة يكمل إستعداده لإستقبال أكثر من 350 ألف طالب وطالبة

كثفت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة من جهودها منذ وقت مبكر لتجهيز ما يقارب من 1700 مدرسة تشمل مدارس التعليم العام ومراكز تعليم الكبار ومحو الأمية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومعاهد التربية الخاصة ورياض الأطفال ومدارس التعليم الأهلي والأجنبي وذلك لإستقبال عودة ما يقارب من 000ر350 طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية غدا الأحد بعد تمتعهم بإجازة نهاية العام الدراسي 1438هـ وذلك لضمان بداية قوية وجادة للعام الدراسي الجديد 1439هـ في جو تربوي وتعليمي ممتع وبيئة مدرسية جاذبة ومحفزة .

وأهاب مدير عام تعليم المنطقة ناصر بن عبدالله العبدالكريم بقادة العمل التربوي بالمنطقة من مساعدين ومديري ومديرات مكاتب التعليم ومديري الإدارات بضرورة البداية الجادة من خلال تكثيف الجولات الميدانية على المدارس بهدف الإطلاع على جاهزيتها للعام الدراسي الجديد وإنطلاق الدراسة بشكل فعلي ومتابعة إكتمال التجهيزات الأساسية كالمقررات الدراسية والسبورات والمقاعد الدراسية وكذلك الإنتهاء من أعمال الصيانة لدورات المياه وأجهزة التكييف والبرادات والإضاءة وإعطاء أهمية قصوى لإكتمال إعداد خطة المدير والمديرة وجاهزية الجداول الدراسي للمعلمين والطلاب على حد سواء ، منوهاً بأهمية تفعيل برامج إستقبال الطلاب والطالبات المستجدين من اليوم الأول من خلال برنامج الأسبوع التمهيدي للصف الأول ابتدائي مع تثبيت اللوحات الترحيبية بالطلاب وأولياء أمورهم .

وشدد العبدالكريم على مديري ومديرات مكاتب التعليم الداخلية والخارجية على أهمية المتابعة وإعداد تقارير دورية عن الزيارات الميدانية التي يقوم بها المشرفين والمشرفات للإطمئنان عن توفر كافة المتطلبات لتحقيق البداية الجيدة والقوية لإنطلاقة العام الجديد ومتابعة أعمال التأهيل والصيانة والترميم الجاري تنفيذها في بعض المدارس ، مبيناً أن الإدارة تسعى من كل هذه الإجراءات إلى أن ينطلق العام الجديد بكامل الإستعدادات التي تسهم في بدأ العام الدراسي بشكل مثالي وفعال.

إلى ذلك أطلقت الإدارة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة حملة إعلامية واسعة للترحيب بالمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وأولياء أمورهم بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد1437 / 1438هـ وذلك من خلال العديد وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي كرسائل الـ sms والواتس أب والتويتر والفيس بوك بهدف تعزيز أهمية بداية مميزة ومثمرة للعام الدراسي والترحيب في المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات بعد إنقضاء الإجازة حيث قدم المدير العام من خلال هذه الحملة التهنئة الصادقة للجميع بمناسبة إنطلاق العام الدراسي لجميع منسوبي تعليم المدينة المنورة ، متمنيا أن يكون عاماً دراسيا حافلا بالتميز والإبداع تقديرا وعرفانا بالجهود التي تقدمها الدولة بقيادة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين - حفظهما الله - في دعم التعليم مؤكدين بحول الله تعالى عزمنا على العمل سوياً لتحقيق تطلعات ولاة الأمر .


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى