أخبار عاجلة
الصالح يطير لتايلاند -
89 ألف ريال تهدد «خدمات الاتحاد» -
القنصل التونسي في ضيافة «العميد» -
أيالا يقطع كل الشكوك ويعود للنصر -
تنسيق أمني يسقط «سالب الأموال» -
خلل «ساهر» يتصيد عابري «رحاب جدة» -
جدة: حادث يقتل امرأة ويصيب 4 من أسرتها -

السعودية تسحب كتابا يصف "المقاومة الفلسطينية" بـ"الإرهاب"

السعودية تسحب كتابا يصف "المقاومة الفلسطينية" بـ"الإرهاب"
السعودية تسحب كتابا يصف "المقاومة الفلسطينية" بـ"الإرهاب"

كتب : بوابة الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 12:30 م

أرشيفية

 قررت وزارة التعليم السعودية إخلاء مسؤوليتها، اليوم الثلاثاء ، عن كتاب تاريخ وصف المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل بالعمليات الإرهابية، في نفس الوقت حمّلت وزارة الثقافة والإعلام المسؤولية؛ كون الكتاب يدرس في مدارس أهلية "عالمية" في البلاد.

 وقالت مصادر سعودية إن المدارس سحبت كتاب التاريخ للصف التاسع في المدارس "العالمية"، حيث اعتُمد تدريسه في وقت سابق، قبل أن يتم سحبه لعدم توافقه مع المعايير المتفق عليها في المناهج التي تدرس في تلك المدارس، واحتوائه دروسًا تتحدث عن الإرهاب وأنواعه بحسب ما ذكر موقع عاجل.

 وقال المتحدث باسم وزارة التعليم، مبارك العصيمي، إن جميع كتب المدارس الأجنبية التي تأتي من الخارج يتم فحصها من وزارة الإعلام، لافتًا إلى أن جميع المدارس العالمية خاصة والأهلية عمومًا، تخضع للإشراف والمتابعة المنتظمة من وزارة التعليم، بحسب صحيفة "الحياة" اللندنية.

وأضاف أن الإشراف على المدارس الأهلية والعالمية يشمل التأكد من سلامة المناهج وخلوها من أية تجاوزات، مبينًا أن هناك لجنة عليا للنظر في مخالفات المدارس الأجنبية، وأية تجاوزات في هذا الجانب يتم عرضها على اللجنة للبت فيها، وإقرار الجزاءات المناسبة في شأنها، وفقًا لما تضمنته لائحة المدارس الأجنبية.

وبحسب لائحة المدارس العالمية في السعودية، فإن المدارس تخضع لمجلس إشراف مكون من عدد من الجهات الحكومية، يشرف على البرامج والمناهج التعليمية، إضافة إلى المتابعة والإشراف على القواعد والإجراءات اللازمة لمنح التراخيص والرسوم الدراسية لتلك المدارس.

كما تنص اللائحة على تدريس كل مدرسة أجنبية تعمل في السعودية مبادئ اللغة العربية، والحضارة الإسلامية، وتاريخ السعودية وجغرافيتها.

وأشارت اللائحة إلى أن مخالفة المدارس الأجنبية أحكامها أو القرارات الصادرة يعاقب عليها أكثر من عقوبة، وحددت تلك العقوبات بلفت النظر، والغرامات المالية، والتي لا تزيد على 50 ألف ريال، وإلغاء التراخيص للمدرسة.

ع د

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه خبيرة اقتصادية: «التقشف مطلوب.. وربط الحزام مطلوب»
التالى اخبار السياسه طرح البوستر الرسمي لـ "ياباني أصلى"