أخبار عاجلة

في قرار جديد عقب الأزمة.. إلغاء متبادل لتأشيرة الدخول بين العراق وتركيا

في قرار جديد عقب الأزمة.. إلغاء متبادل لتأشيرة الدخول بين العراق وتركيا
في قرار جديد عقب الأزمة.. إلغاء متبادل لتأشيرة الدخول بين العراق وتركيا

كتب : متابعات السبت، 08 أكتوبر 2016 07:48 م

صور

أقرت التركية رفع تأشيرة الدخول إلى أراضيها (الفيزا) عن بعض الجوازات العراقية.

وفي قرار نشر في الجريدة الرسمية، وتداوله ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ذكر أن أنواع الجوازات التي رفعت التركية عنها التأشيرة هي: الدبلوماسية، والخصوصية، والخدمية. في حين لم ينص القرار على رفع التأشيرة عن الجوازات العمومية (العامة لكل الناس).

وأصحاب الجوازات الخاصة، بحسب القانون التركي هم: الأعضاء السابقون في مجلس الأمة (البرلمان)، والوزراء السابقون، والموظفون من الدرجة الثانية والثالثة، والأشخاص العموميون الذين يقومون بمهام دبلوماسية وما في حكمها في خارج البلاد.

أما أصحاب الجوازات الخدمية فهم: موظفو الدولة، والإدارات الخاصة أو البلدايات وضمن مهام أعمالهم، الذين يرسلون بمهام رسمية إلى خارج الدولة، وموظفو الخطوط الجوية التركية، والهلال الأحمر التركي أثناء أداء خدمات تحت اسم مؤسساتهم في دول الخارج.وكانت التركية فوضت في وقت سابق اتحاد شركات السياحة التركية (TÜRSAB)، باستخراج تأشيرات دخول (فيزا) للمواطنين العراقيين الراغبين بالقدوم إلى تركيا، وعزت الإجراءات الجديدة حينها إلى الازدحام الكبير في السفارة والقنصليات التركية، بحسب رئيس جميعة المستثمرين في قطاع السياحة بتركيا، مراد أرسوي.

وأشار رئيس الجمعية إلى قدوم نحو 3 آلاف عراقي يومياً، إلى تركيا عبر الطائرات، في حين يرتفع هذا العدد إلى 4 آلاف زائر خلال أشهر الصيف، وأوضح أن المستشفيات أيضاً بإمكانها استخراج تأشيرات دخول للمرضى الذين يثبتون أنهم سيتلقون العلاج في تركيا.وفي 25 مايو الماضي، قال السفير التركي لدى بغداد، فاروق قايمقجي، إن سفارة بلاده بصدد اتخاذ إجراءات جديدة لتخفيف شروط منح التأشيرة للعراقيين الذين يريدون زيارة تركيا.

وقال السفير التركي إن الإجراءات يجب أن تتم عن طريق اتحاد شركات السياحة التركية (TÜRSAB)، والمكاتب المرتبطة به، على أن تتعهد هذه المكاتب بتأمين عودة السائح إلى بلده بعد انتهاء فترة السياحة الممنوحة، وإلا فستدفع غرامة قدرها (15) ألف دولار عن كل سائح يرفض العودة.

م.ن

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه أسترالي يقفز في نهر مليء بالتماسيح لينال إعجاب صديقته
التالى اخبار السياسه بالفيديو| السيسي: إحنا في حالة حرب فعلا بنحشد لها من 40 شهر آلاف الجنود