اخبار السياسه "اتحاد الجامعات العربية": مساهمة إسرائيل في البحث العلمي 4 أضعاف الدول العربية

اخبار السياسه "اتحاد الجامعات العربية": مساهمة إسرائيل في البحث العلمي 4 أضعاف الدول العربية
اخبار السياسه "اتحاد الجامعات العربية": مساهمة إسرائيل في البحث العلمي 4 أضعاف الدول العربية

قال الدكتور سلطان أبوعرابي رئيس اتحاد الجامعات العربية، الجامعات العربية كالأزهر، بدأت قبل الجامعات الأوروبية بمئات السنوات، وكان الطالب الأوروبي يأتي إلينا ويبحث في جامعتنا العربية، إلا أن الأوضاع والأمور وتغيرنا كثيرًا وتراجعنا.

وتطرق أبوعرابي، في كلمته في افتتاح ملتقى الثقافة الشعبية، إلى قضية التحديات التي تواجه جامعتنا العربية والتعليم، وأهمها البحث العلمي، مشيرًا إلى أن عدد سكان إسرائيل يبلغ  7 ملايين، فيما يبلغ عدد سكان الوطن العربي 450 مليون، إلا أن مساهمة إسرائيل في البحث العلمي والتأليف والنشر تفوق أربعة أضعاف الوطن العربي، ونسبة ما يتم تخصيصه للبحث العلمي في الدول العربية مجتمعة من إجمالي الناتج القومي لا يتعدى 3.%. فيما يتجاوز في إسرائيل الـ5% من ناتجها القومي، وللأسف يُغادر سنويًا عشرات الآلاف من العقول العربية إلى أوروبا.

وأوضح الدكتور محمد غنيم، مقرر المؤتمر الدولي "الثقافة الشعبية العربية.. روئ وتحولات"، إن المؤتمر يُعد له منذ عام 1998، ونحن نؤمن بأن الرؤى السياسة قد تختلف بين الدول العربية، إلا أن روئ الدول العربية حول الثقافة لا تختلف، باعتبار أن اللغة والدين مقومات كبيرة تجمع بين العرب من المحيط للخليج.

قال الدكتور رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب، بجامعة المنصورة، إن الدول التي تمتلك تاريخًا عريقًا وأصيلًا، يحظى بحاضرًا مضيئًا ويستشري مستقبله، وتاريخ مصر تمتد قوته في حاضرها من هذا التاريخ العريق، ومن يعرف قيمة التاريخ وقيمة الموروثات الشعبية ويعرف أن هذا التراث جزء أصيل من هويتنا.

وأضاف أنه أجدى بالباحثين دعم هذةالملتقيات لتأصيل وتوثيق كل الموروثات الشعبية الخاصة بنا، لأن هناك تشويه ومحاولات لطمس وحذف هذا التراث، وذلك لتوصيله لشبابنا حتى لا يضيع، فثمة أهمية كبرى لتوثيقه هذة الأيام أكثر من أي وقت آخر.

ورأى أن التراث الشعبي وجد من يحنو عليه لكثرة المتخصصين المعنين بالتراث الشعبي، مشيرًا إلى أن إغفال توثيق التراث سيفقدنا هويتنا.

حضر الافتتاح الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور سيد خطّاب، رئيس الهيئة العامة بقصور الثقافة، والدكتور أنور مغيث، مدير مركز الترجمة، وغيرهم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه «سارة» من دكتورة تحاليل إلى صاحبة «براند» ملابس.. «نفسي أوصل للعالمية»
التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي