أخبار عاجلة

السناوي: هذا ما سيحدث بعد قول "ماتاكلوش وماتناموش"

السناوي: هذا ما سيحدث بعد قول "ماتاكلوش وماتناموش"
السناوي: هذا ما سيحدث بعد قول السيسي "ماتاكلوش وماتناموش"

كتب : بوابة السبت، 15 أكتوبر 2016 11:48 م

السناوي

توقع الكاتب الصحفي والمحلل السياسي، عبد الله السناوي، ارتفاعا جديدا للأسعار وخاصة بعد قول الرئيس "عايزين تبقى عندكم استقلالية بجد ماتاكلوش وماتناموش".

وقال السناوي في مقال مقاله المنشور يوم السبت بصحيفة الشروق أن تصويت في مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار الروسي بشأن الأزمة السورية، كان داعيا لاستعادة مفردات «استقلال القرار الوطني» في التداول العام، ورغم جرأة التصرف على نحو مستقل في أزمة معقدة وحساسة، فإنها لا تؤشر بذاتها على تحول جوهري في إدارة الملفات الإقليمية ولا نزوع مؤكدا للخروج من شبه العزلة إلى حيوية المبادرة.

وأضاف السناوي، إذا كان الأمر قد وصل إلى هذا الحد فإنه لا بد من الاعتراف بأن أحوالنا قد تدهورت إلى ما يفوق "كوابيس كافكا". لأن الحدث عن مصر أكبر دولة عربية التي تولت قيادة العالم العربي لعقود طويلة بلا منازع، وبتعبير الأمير «تركى الفيصل» أحد أركان الأسرة السعودية، قبل زيارة الملك «سلمان» الأخيرة للقاهرة بأيام: «مصر القيادة الطبيعية للعالم العربي، غير أنه بسبب ظروفها الحالية تقدمت السعودية لتشاركها مسؤولية القيادة”.

وتساءل الكاتب، إذا كان لعب الأدوار الإقليمية لها تكاليفها، ولاستقلال القرار الوطني معاركه، فما هي هذه المعارك التي دعت الرئيس للقول: “عايزين تبقى عندكم استقلالية بجد ماتاكلوش وماتناموش” ؟ أخشى أن تكون دعوة مبطنة لاحتمال ارتفاع الأسعار وغياب عدالة توزيع الأعباء وعدم مراجعة السياسات والأولويات التي راكمت الأزمة حتى كادت أن تنفجر.

وأكد السناوي، إذا ما أردنا استقلالا حقيقيا فلا بد من توفير أسبابه ومقوماته لا الاستغراق في كلام مرسل لا يقف على أية أرض صلبة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الحضري وإكرامي يتقاسمان لقب أفضل حارس مرمى محلي في استفتاء "الوطن" لعام 2016