اخبار السياسه «محلب»: الشباب رائدون فى صناعة القرار وقوة داعمة للمجتمع الناجح

اخبار السياسه «محلب»: الشباب رائدون فى صناعة القرار وقوة داعمة للمجتمع الناجح
اخبار السياسه «محلب»: الشباب رائدون فى صناعة القرار وقوة داعمة للمجتمع الناجح

قال المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية لشئون المشروعات القومية والاستراتيجية، إن الشباب أصبحوا مشاركين بأفكارهم فى بناء المجتمع، ورائدين فى صناعة القرار، وأضاف «محلب» على هامش المؤتمر الوطنى للشباب، أن الشباب هم القوة الأساسية الداعمة لأى مجتمع ناجح، قائلاً: «إن شاء الله سيكون ذلك العام 2016 الأكثر تأثيراً فى حياة الشباب».

وزير التخطيط: مشاركتهم فى الخطط ستسهم فى تنفيذها على أرض الواقع.. ووزير الثقافة: سنتعامل مع المؤتمر بطابع مؤسسى لضمان تطبيق توصياته

وقال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن مؤتمر الشباب أول فرصة لمشاركة الشباب فى إعداد الخطط، وأضاف لـ«الوطن» أن مشاركة الشباب بوجهات نظرهم وآرائهم سيساهم فى تنفيذ خطط الدولة على أرض الواقع ويكسبها رضاء الشباب وضمان تنفيذها رؤيتهم نحو التنمية.

وأضاف «العربى» أن هناك خططاً للوزارة لإطلاق حملات تدريبية للشباب غير العاملين بالجهاز الإدارى للدولة أسوة بخطط التدريب للعاملين بالقطاع العام نستهدف منها رفع قدرات العاملين.

وعن قانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل أوضح «العربى» أن القانون يتم إعداد الدراسة الاكتوارية له حالياً بواسطة خبراء دوليين بالتعاون مع وزارة الصحة، مشيراً إلى أن القانون ضمن برنامج الحكومة والمقرر الانتهاء منه قبل يونيو 2018.

وقال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، لـ«الوطن» إن الشركة القابضة للأدوية والشركات التابعة لها حققت أرباحاً 167 مليون جنيه خلال العام المالى المنقضى، مضيفاً: «هناك شركات خاسرة فى إنتاج بعض الأدوية نظراً لبيعها بأقل من تكلفتها الفعلية»، موضحاً أن قرار رفع أسعار الأدوية لم تظهر نتائجه بعد، ويمكن تحديد نتائجه خلال العام المالى المقبل. وقال حلمى النمنم، وزير الثقافة، إن عقد المؤتمر الوطنى للشباب بشكل سنوى يضمن استمرارية التواصل بين الدولة، وكبار رجالها مع الشرائح الشبابية المختلفة، والاستماع لصوتهم، والمشاركة فى بناء مستقبل أفضل لأجل الوطن، مردفاً: «هو مؤتمر للشباب وبالشباب».

أضاف وزير الثقافة، فى تصريح لـ«الوطن»، أن المؤتمر الوطنى الأول للشباب المنعقد حالياً ليس «مجرد فورة وخلاص»، ولكن سيتم التعامل معه بطابع مؤسسى، حتى يضمن ذلك تطبيق توصياته على أرض الواقع.

وعن إمكانية مواجهة المؤتمر للإحباط الموجود لدى بعض الشباب، قال: «فى اعتقادى لا يوجد ما يثير موجة إحباط لدى الشباب، ونحن قادرون على بناء مستقبل أفضل لأجل وطننا». وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى: «إن مصر مهتمة بقطاع الشباب، حيث إن مبادرات دعم الشباب على رأس أولويات الحكومة.

وأضافت لـ«الوطن» أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أطلق برنامجاً شاملاً لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذى يعد من أبرز إنجازاته خلال أول عامين من حكمه، حيث شمل البرنامج تخصيص 20% من جميع القروض، وضخ 200 مليار جنيه على مدار 4 سنوات مقبلة، لصالح تلك المشروعات، للمساهمة فى تمويل 350 ألف شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفر 4 ملايين فرصة عمل، وخاصة فى الصعيد والمناطق الأكثر احتياجاً.

وقال المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن التكنولوجيا تؤثر على كافة القطاعات الاقتصادية كالسياحة والتمويل وغيرها، مشدداً على أن مشروع الحكومة الإلكترونية يسهم فى تقليص معدلات الفساد. وأضاف الوزير أن وزارته حرصت على تطوير البريد المصرى من خلال الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة، حيث ارتفع عدد الحسابات البريدية إلى 22 مليون حساب، بينما زاد إجمالى الودائع البريدية إلى 168 مليار جنيه.

وأشار إلى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة سوف يعزز مساهمة قطاع النقل فى الناتج المحلى الإجمالى، لافتاً إلى أن متوسط دخل العامل فى قطاع التكنولوجيا هو الأعلى سواء محلياً أو عالمياً.

وقال شريف فتحى، وزير الطيران، إن المشروعات الابتكارية يمكن أن تسهم بنسبة كبيرة فى النمو الاقتصادى، مشدداً على أن مشروعات الابتكار يجب أن ترتكز على عمليات تسويقية فعالة لضمان قبول السوق لها، ودعا الوزير إلى تشجيع القدرات الابتكارية للشباب وتعزيز أساليب التسويق.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية إن الوزارة ستطرح 12 ألف وحدة بنظام الإيجار بداية العام المقبل أسوة بـ 6 آلاف وحدة تم طرحها مؤخراً، ولذلك لمن يقل دخلهم عن 1500 جنيه.

وأوضح «مدبولى» لـ«الوطن» على هامش مشاركته بمؤتمر الشباب أن مقدم الإيجار 4 آلاف جنيه والإيجار الشهرى يتراوح بين 300 و400 جنيه وذلك لمدة 7 سنين مع منح الفرد إمكانية التمليك بعدها فى حالة قدرته على ذلك أو تجديد الإيجار لمدة 7 سنين أخرى.

وأضاف «مدبولى» أن الوحدات ستكون فى معظم محافظات الجمهورية، مشيراً إلى أنه تم قصر الوحدات التى تم طرحها مؤخراً على محافظات الصعيد نظراً لدخولهم المنخفضة.

وأشار إلى أنه سيتم إضافة محور جديد ضمن وحدات الإسكان الاجتماعى للأسر التى يتراوح دخلهم بين 3500 و5 آلاف جنيه وسيتم الإعلان وفتح التقديم بداية من الأسبوع المقبل.

ونوه «مدبولى» بأن مجلس الوزراء وافق مؤخراً على السماح للمتقدم فى الإسكان الاجتماعى على التقدم بأقرب محافظة له للحصول على شقه بها كمحافظة الغربية، التى ليس لها ظهير صحراوى سيتم السماح لقاطنيها بالحصول على شقق إما بمدينة السادات بالمنوفية أو مدينة وادى النطرون التابعة لمحافظة البحيرة، لافتاً إلى أن كافة الأراضى التى يتم بناء الوحدات عليها أملاك دولة. وقالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن مفهوم العدالة التى تتبعها الدولة هى عدالة التنمية التى تضمن استفادة جميع المواطنين بعوائد التنمية الاقتصادية التى تقوم بها الدولة، وهى دافع للنمو، وشرط ضرورى لتحقيقه، بالإضافة إلى أنها حق أساسى لكل مصرى، مشيرة إلى تبنى الحكومة لبعد آخر لمفهوم العدالة، وهو عدالة الحصول على فرص متساوية للتعليم والعمل.

وأضافت «والى» خلال جلسة العدالة الاجتماعية بين الواقع والمأمول التى تم تنظيمها خلال فعاليات المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ: «أن مفهوم العدالة الاجتماعية يعنى أن يتمتع جميع المواطنين فى مختلف محافظات الجمهورية بخدمات اجتماعية لائقة بصرف النظر عن توجهاتهم السياسية أو فئاتهم العمرية أو الأماكن التى يقيمون، وأن يتمتع جميع المصريين بحرية الحصول على المعلومات وعدم اقتصار التنمية على أماكن أو فئات بعينها».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات