أخبار عاجلة
اخبار الرياضة «فالنسيا» مع «مانشستر» حتى 2018 -

اخبار السياسه "ترامب رئيسا".. وزعماء العالم بين "الصدمة" و"الترقب"

اخبار السياسه "ترامب رئيسا".. وزعماء العالم بين "الصدمة" و"الترقب"
اخبار السياسه "ترامب رئيسا".. وزعماء العالم بين "الصدمة" و"الترقب"

حقبة جديدة من تاريخ الولايات المتحدة، خطّ أولى سطورها الأمريكيون، اليوم، بانتخاب المرشح الجمهوري المثير للجدل دونالد ترامب، رئيسا لأمريكا، خلفا لباراك أوباما، بعد خسارة الديمقراطيون ماراثون الرئاسة، إثر فشل كلينتون في الحصول على ثقة الأمريكيين، وحصولها على 218 صوتا، مقابل 276 لترامب.

إثر إعلان فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة، تباينت رودو أفعال العالم، بين مهنئ ومصدوم ومترقب.

"سأكون رئيسا لكل الأمريكيين، وسأجعلكم فخورين برئيسكم".. كانت تلك الجملة أول ما قاله ترامب للأمريكيين بعد فوزه، مؤكدا أنه لن يخذلهم وستكون أمريكا أكبر اقتصاد في العالم، كما وجّه الشكر لأعضاء حملته، قائلا: "أنتم استثنائيون".

الرئيس عبدالفتاح ، كان أول رئيس عربي يهنئ ترامب برئاسة الدولة الأكبر في العالم، هاتفيا، حيث تمنى له التوفيق، وأعرب عن تطلع مصر لزيارة ترامب، وأن تشهد فترة المرشح الجمهوري، "ضخ" روح جديدة من العلاقات بين البلدين، ودعم أمريكا لاستقرار الشرق الأوسط وإفريقيا.

"حملة كلينتون" الانتخابية بدت مصدومة من النتيجة، ودعت مؤيديها إلى العودة إلى منازلهم، بعد تظاهرهم أمام المقر الانتخابي لترامب، ورفعهم لافتات لمطالبته بـ"الرحيل"، وأعلنت أيضا أنها لا تملك ما تقوله الليلة.

أما هيلاري كلينتون والرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما، أجريا اتصالين هاتفيين بترامب، لتهنئته بالفوز.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، قال وزير إسرائيلي إن فكرة إقامة "دولة فلسطينية" انتهت بفوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة، في نفس الوقت الذي أعرب فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن عن تطلعه لاستمرار العمل على حل الدولتين، وتحقيق السلام في عهد ترامب، وذلك بحسب بيان الرئاسة الفلسطينية.

بدوره، هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ترامب، فور إعلان النتيجة، قائلا إنه متأكد من أن إسرائيل وأمريكا ستصلان لأعلى مستوى من العلاقات بينهما في عهد ترامب.

"الكرملين" الروسي، أعلن بحسب "سكاي نيوز عربية"، في أول تعليق له بعد فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة – الندّ التاريخي لروسيا – أن موسكو لم تتدخل في الانتخابات الأمريكية، وأن أي حديث في هذا الشأن "سخافة".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي وصف ترامب من قبل بأنه "لامع وموهوب"، قال فور إعلان ترامب رئيسا للولايات المتحدة، إنه يأمل في التعاون مع الرئيس الجديد، وتقوية العلاقات بين البلدين. كما أعرب عن استعداده لـ"ترميم" العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن الحوار مع أمريكا بشأن روسيا سيتحسن في عهد ترامب.

بورصة موسكو خالفت كل التوقعات، وارتفعت بشكل ملحوظ، بعكس بورصات العالم التي هوّت بعد إعلان فوز ترامب.

 

"أوقات صعبة".. تلك الجملة كانت أول تصريح من وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إثر إعلان فوز ترامب، حيث أكد أنه يتوقع أوقاتا صعبة معه، وقرارات فردية من جانب الولايات المتحدة.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أعلنت استعدادها للعمل مع ترامب وفقا للقيم الديمقراطية الحرة. بينما وصفت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون ديرلاين، فوز ترامب بأنه "صدمة كبيرة"، موضحة أن الأصوات التي رجحت كفته، كانت ضد واشنطن وضد المؤسسة الأمريكية.

بدورها، أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، أن علاقة واشنطن ولندن ستبقى قوية حتى بعد إعلان نتيجة الانتخابات، بينما أعلن الرئيس الصيني شي جينجبينج، عن تطلعه للعمل مع ترامب، وأكد رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستظل "حليفة ثابتة" لليابان.

وفي الاتحاد الأوروبي، قالت فيديريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد، إن العلاقات مع واشنطن لن تتأثر بفوز ترامب، بينما دعا رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ترامب، إلى عقد اجتماع في أقرب فرصة.

أما تركيا، التي تشهد علاقتها بالولايات المتحدة الأمريكية توترا، إثر رفض إدارة أوباما تسليم المعارض التركي "فتح الله كولن" إلى أنقرة. طالبت على لسان رئيس وزرائها علي بن يلدريم، بتسليم "كولن" وفتح صفحة جديدة من العلاقات. بينما قال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، إن فوز ترامب يعزز التعاون والثقة بين واشنطن وأنقرة.

وفي إيران، التي تشهد علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية فتورا منذ وقت طويل، رغم رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران، وإقرار الاتفاق النووي، أكد رئيسها حسن روحاني، أن نتيجة الانتخابات الأمريكية وفوز ترامب، لن يؤثرا على قرار طهران بشأن توسيع برنامجها الاقتصادي. وأن ترامب لا يمكنه إلغاء الاتفاق النووي. بينما دعا وزير خارجيتها محمد جواد ظريف، ترامب، لاحترام الاتفاقات الدولية بين طهران وواشنطن.

وفي السعودية، هوّت مؤشرات البورصة في جلسة اليوم، في أول رد فعل من المملكة على فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة، قبل أن تستعيد سوق المال السعودية عافيتها منذ قليل، وتعوض بعض من خسائرها، بحسب "العربية. نت"، بينما هنأ الملك سلمان بن عبدالعزيز، ترامب بالفوز، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وحتى لحظة كتابة التقرير، لم يصدر أي رد فعل رسمي من سوريا، تعليقا على فوز ترامب، الذي انتقد في السابق كلينتون، قائلا إن سياساتها ستسحب العالم لحرب عالمية ثالثة، وانتقد الديمقراطيين أيضا، قائلا إن عليهم هزيمة تنظيم "" الإرهابي في سوريا، بدلا من إقناع الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي.

أما الكويت، فاكتفت على لسان أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس وزرائها جابر مبارك الحمد الصباح، بتمني موفور الصحة والعافية والسداد والتوفيق للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بينما هنأ نائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ترامب بالفوز. بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه ضبط تاجر غلال احتكر 80 طن أرز في كفر الشيخ
التالى اخبار السياسه الحضري وإكرامي يتقاسمان لقب أفضل حارس مرمى محلي في استفتاء "الوطن" لعام 2016