أخبار عاجلة
مصرع مبيض محارة إثر سقوطه من الطابق السابع ببلقاس -
سعودي ينهي حياة مصري بـ 6 رصاصات في رأسه -
"أبي صقل" ينافس على دخول دوري الممتاز ب لكرة القدم -
بالفيديو.. حظك اليوم : برج الحمل: شارك حبيبك مخاوفك -

برلمانيون عن فوز "ترامب": الأفضل لمصر وسيكون صديق ""

برلمانيون عن فوز "ترامب": الأفضل لمصر وسيكون صديق ""
برلمانيون عن فوز "ترامب": الأفضل لمصر وسيكون صديق "السيسي"

كتب : محمد محمود الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 04:06 م

البرلمان - ترامب

أبدى عدد من أعضاء ترحيبهم وتفاؤلهم بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، في انتخابات الرئاسة الأمريكية على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، معربين عن أملهم في تحسن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة خلال عهده.
تحسن العلاقات المصرية الأمريكية

النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، قالت إن خريطة العالم والشرق الأوسط ستتغير بعد فوز الرئيس الأمريكى المنتخب "دونالد ترامب"، معتبرة فوزه بداية جيدة لأن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ستشهد استقرارًا.

وأكدت "عازر"، تحسن العلاقات "المصرية – الأمريكية" فى ظل علاقات الشراكة القوية والحيوية الممتدة التى جمعت بين البلدين على مدار العقود الماضية للحفاظ على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والقضاء على الإرهاب والتطرف.

وهنأت عضو لجنة حقوق الإنسان، الرئيس دونالد ترامب بفوزه رئيساً جديداً للولايات المتحدة الأمريكية متمنية له التوفيق والنجاح، وعهد جديد بعد سقوط المرشحة هيلارى كلينتون، والصدمة الكبرى التى ضربت صفوف جماعة الإخوان وحلفائها بعد فوز "ترامب".

وأوضحت أن فوز "ترامب" سيكون نهاية لـ"" ومنظمات الإرهاب فى المنطقة وبالأخص فى سوريا، مما يساهم فى استقرار الأوضاع بها.


تطور العلاقات

وتوقع أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في ، تحسن العلاقات المشتركة التي تشهد احتقان منذ عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، مؤكدا أن أمريكا تعلم أهمية دور مصر في المنطقة ما يدفع إلى تطور العلاقات مع في ظل القيادة الجديدة للبيت الأبيض.

وأضاف "سعيد": "رأينا هيلاري وتفكيرها حيث تمثل إدارة أوباما في كل شئ، لكن الأمريكيون اختاروا "ترامب" لأنهم لا يريدون 8 سنوات أخرى من سياسة أوباما، حيث أثبت فوزه أن الأمريكيين يريدون التغيىر".


واستطرد: "على الرغم من عدم امتلاك المرشح الجمهوري خبرة سياسية، إلا أنه ركز على مناطق معينة جذبت الناخبين، مثل عودة أمريكا قوة عظمى، وإعادة تقوية الصناعة والاقتصاد، وأنا كنت في الولايات المتحدة الشهر الماضي وتابعت نشاطه، والحديث عن إهانته المسلمين أو التحقير منهم، أمرًا غير حقيقيًا، فهو فقط شدد على ضرورة الفحص والتدقيق في المهاجرين كخطاب دعائي".

أكثر انفتاحا وتنسيقا مع مصر

ورأى طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن فوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، حمل عبارات تفاؤل لمصر، ولمنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه سيكون أكثر انفتاحا وتنسيقا مع مصر، خاصة فى ملف محاربة الإرهاب.

أكد أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، أن جماعة الإخوان كان لها علاقة مباشرة مع سياسات باراك أوباما، وهيلارى كلينتون، مشيرا إلى أننا سنشهد عدم ميل للإخوان بالنسبة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على عكس هيلارى كلينتون، التى كانت تشجع الجماعات الإرهابية فى المنطقة، على حد قوله.

الأمر إيجابي

ومن جانبه، أكد السفير محمد العرابى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الوقت مبكر للحكم على السياسة الخارجية للرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب، ولكن الأمر الإيجابى أن هناك قدرا كبيرا من التفاهم بين الرئيس والرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وأضاف عضو لجنة العلاقات الخارجية، أن فوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية سيكون له انعكاسات على شكل العلاقات بالمنطقة وتصاعد التيار اليمينى فى اوروبا، وتقارب مختلف للشرق الأوسط.

ولفت العرابى إلى أنه علينا الانتظار لرؤية ما سيقوم بعمله، مشيرا إلى أنه يتوقع قدر من الهدوء فى العلاقات الروسية الأمريكية، مؤكدا أن سيكون هناك حد لوصول الإخوان لدوائر اتخاذ القرار فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار العرالى إلى أنه ليس بالضرورى أن ينفذ المرشح للرئاسة الأمريكية كل ما يقوله بحملته الانتخابية، موضحا أن الأمر مختلف عند وصوله لرئيس الولايات المتحدة.

سيتعاون مع

ويرى النائب عماد جاد، أن فوز دونالد ترامب هو الأفضل لمصر، معتبرا أن الصورة الذهنية المشوهة عنه سببها الإعلام الأمريكي، إلا أن الرئيس الجديد متواصل مع الطبقة الوسطى ويتحدث بلغتهم.


ودافع "جاد" عن موقف "ترامب" من المهاجرين، قائلا: "إنه يتحدث عن فحص المهاجرين الذين أتوا من دول معروف عنها ارتكاب جرائم الإرهاب، وهذا لا ينطوي على أية عنصرية".

وتابع: "دعونا لا ندفن رأسنا في الرمال، فترامب سيتعاون مع في مواجهة الإرهاب، ووجوده في البيت الأبيض سينهي سياسات باراك أوباما التي عانينا منها، وكانت هيلاري كلينتون امتدادًا لها، لذا أتوقع تغير التوجهات الأمريكية تجاه مصر مع تراجع عن الإجراءات العقابية ضد البلاد".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر cairoportal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه العثور على جثتي مدنيين قتلا بالرصاص والحرق في العريش
التالى اخبار السياسه مصرع سيدة وإصابة أخرى إثر انهيار عقار بـ"الجمرك" في الإسكندرية