اخبار السياسه وفاة جون جلين أول أمريكي نفذ رحلة في مدار الأرض عن عمر ناهز 95 عاما

اخبار السياسه وفاة جون جلين أول أمريكي نفذ رحلة في مدار الأرض عن عمر ناهز 95 عاما
اخبار السياسه وفاة جون جلين أول أمريكي نفذ رحلة في مدار الأرض عن عمر ناهز 95 عاما

توفي رائد الفضاء جون جلين، أول أمريكي نفذ رحلة في مدار الأرض في العام 1962، أمس الخميس، عن عمر ناهز 95 عامًا، حسبما أعلنت الكلية التي تحمل اسمه في جامعة أوهايو.

وفي فبراير 1962، كان جون جلين أول رائد أمريكي ينفذ مهمة في مدار الأرض، وكان ذلك على متن مركبة "فرندشيب 7" الصغيرة، وثاني رائد فضاء في العالم بعد السوفياتي يوري جاجارين.

وفي العام 1998، نفذ جون جلين مهمة مماثلة، وكان حينها في الـ77 من العمر؛ ليكون أكبر رائد فضاء في العالم، وبعد ميسيرته كرائد فضاء وقائد للطائرات الحربية، شغل جلين عضوية مجلس الشيوخ بين العامين 1974 و1999.

وجاء في بيان للكلية "جون جلين، الإيقونة الأمريكية الذي قاده إيمانه بالواجب المدني وبالخدمة العامة إلى أن يخدم بلده كقائد للطائرات المقاتلة ورائد فضاء وعضو في مجلس الشيوخ عن أوهاويو، توفي أمس في كولومبوس عن عمر ناهز 95 عاما".

وعلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، في تغريدة نشرتها عبر حسابها على "تويتر"، "نشعر بالحزن لفقدان السيناتور جون جلين، أول أمريكي نفذ رحلة في مدار الأرض.. هو بطل أمريكي حقيقي".

وقال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في بيان، "لقد خسرت بلدنا أسطورة، ميشال وأنا فقدنا صديقًا".

يذكر أن بارك أوباما منح جلين في العام 2012 وسام الحرية الرئاسي، ووصفه بأنه "بطل بكل ما للكلمة من معنى".

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه حسام داغر يحتفل بعيد ميلاده وسط أبطال مسرحية النقطة العمياء (فيديو)