اخبار السياسه محلل باكستاني: دورنا بـ"التحالف الإسلامي" حماية المقدسات في السعودية

اخبار السياسه محلل باكستاني: دورنا بـ"التحالف الإسلامي" حماية المقدسات في السعودية
اخبار السياسه محلل باكستاني: دورنا بـ"التحالف الإسلامي" حماية المقدسات في السعودية

قال المحلل السياسي الباكستاني، المتخصص في العلاقات الباكستانية - الخليجية جاسم تقي، إن "وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف، أكد نبأ تعيين الجنرال رحيل شريف قائدا لقوات "التحالف الإسلامي"، بعد إشاعات كثيرة حول تعيينه خلا الفترة الماضية، حتى خرج وأكد بالفعل ذلك النبأ".

وأضاف مدير "مؤسسة الباب للدراسات الاستراتيجية" في "إسلام أباد"، لـ"الوطن"، تعليقا على إعلان تعيين وزير الدفاع الباكستاني السابق الجنرال رحيل شريف قائد لقوات "التحالف الإسلامي"، الذي تقوده السعودية: "حسب المعلومات المتوافرة، فإن تعيينه يأتي بعد توتر شهدته العلاقات الباكستانية السعودية، نتيجة إعلان رئيس وزراء باكستان نواز شريف دعمه التحالف في البداية ثم تراجعه عن ذلك".

وتابع "تقي": "ولكن باكستان وتحديدا المؤسسة العسكرية شاركت في هذا التحالف بحدود وشروط، وهي أن يقتصر دور القوات الباكستانية على حماية الأماكن المقدسة في السعودية من أي عدوان محتمل".

وأضاف: "ولكن لن تتدخل القوات المسلحة في أي عمليات عسكرية غير حماية الأماكن المقدسة، فمثلا لن تتدخل في حرب اليمن ولا الحرب على داعش في دول أخرى، لأن هذا سيعود بعواقب غير جيدة على الساحة الباكستانية".

وقال المحلل السياسي الباكستاني إن "اختيار شريف قائد لقوات التحالف جاء في إطار تفاهم ثنائي بين الرياض وإسلام أباد، ولا أتصور أنه بمشاورة مع جميع الدول الأعضاء في ذلك التحالف، ولهذا أؤكد أن هذا التحالف لن يرقى لأن يكون تحالف عسكري متعدد الأطراف له وجود فعلي، وإنما هو مجرد تحالف هدفت منه الرياض بالأساس إلى حماية السعودية من الأخطار التي حولها وخاصة من إيران أو الميليشيات التابعة لها في اليمن".

وأعلن وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف، أمس، أنه تم تعيين القائد السابق للجيش الباكستاني الجنرال رحيل شريف قائدا لـ"التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب".

وذكر "آصف"، في مقابلة مع قناة "جيو" البكستانية، أن شريف، الذي تقاعد في نوفمبر الماضي تم تعيينه قبل يومين قائدا للتحالف، الذي أسس عام 2015، بمبادرة من المملكة العربية السعودية. وأضاف أن "شريف، حصل على موافقة الحكومة والجيش في باكستان، للالتحاق بمقر قيادة التحالف في العاصمة السعودية، الرياض".

ويأتي تعيين "شريف" قائد لقوات "التحالف الإسلامي" رغم أن القوانين في باكستان، وفق قناة "جيو"، تمنع أي جنرال متقاعد أو من خدموا في قوات الأمن لسنتين من الإدلاء بأي تصريحات صحفية أو خطابات أو تقلد أي وظائف حكومية خلال تلك الفترة.

وتم الإعلان عن تشكيل "التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب" بقيادة السعودية، في 15 ديسمبر 2015، ويبلغ عدد الدول المشاركة فيه نحو 41 دولة، أهمها دول الخليج وتركيا وباكستان وماليزيا ومصر، ومؤخرا أعلنت سلطنة عمان انضمامها إلى التحالف.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه طلاب «إعلام القاهرة» يٌطلقون حملة «ميوز Muse» لتعزيز أهمية المتاحف الفنية
التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي