اخبار السياسه أخصائي يوضح متى يكون هناك خطرا على صحة "الطفل المبتسر"

اخبار السياسه أخصائي يوضح متى يكون هناك خطرا على صحة "الطفل المبتسر"
اخبار السياسه أخصائي يوضح متى يكون هناك خطرا على صحة "الطفل المبتسر"

كشف الدكتور محمد سعيد أخصائي طب الأطفال، عن معنى مصطلح "الطفل المبتسر" قائلًا: "هو الذي يولد دون أن يستكمل الـ9 أشهر داخل رحم الأم فيمكن أن يولد في الشهر السابع أو الثامن".

وأضاف سعيد في تصريح خاص لـ"الوطن"، أن الطفل يكون معرض لمشاكل صحية عندما لا يخضع لفحص طبي فور ولادته، مشيراً إلى أنه يكون مكتمل الأعضاء وناقص وظيفيًا.

وأكد سعيد، أن هناك أطفال مبتسرة يولدون بصحة جيدة تفوق نسبتهم أكثر من الذين يصابون بمشاكل صحية.

وأوضح أن من أهم المشاكل الصحية التي يتعرض لها الطفل المبتسر، ارتفاع نسبة الصفرة، ونقص الأكسجين، وسوء التنفس.

وأشار إلى أن وزن الطفل الطبيعي يبدأ من 3 كيلو جرام إلى 4 كيلو جرام، ودائماً يكون الطفل المبتسر مصاب بنقص الوزن أي أقل من 3 كيلو جرام.

ونصح الطبيب الأمهات بتجنب أسباب الولادة المبكرة بأن تلتزم الراحة الجسدية والابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة أثناء فترة الحمل والانتباه للعدوى المهبلية التي تزيد مع عملية الجماع، فتبدأ بالتوغل إلى ثقب في جيب المياه وتتعرض للولادة المبكرة.

أما السيدات اللواتي يعانين من الطلق المبكر فعليهم أخذ مثبتات للحمل، مشيرًا إلى أن أصعب مشكلة قد تسبب ضررًا للطفل المبتسر صعوبة التنفس بسبب عدم اكتمال الرئة.

ولفت إلى أن الطفل في هذه الحالة يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب، موضحًا أن الطفل يستطيع التعايش خارج الحضانة عندما يتعدى وزنه كيلو و600 جرام، فيمكن له أن يرضع من الأم أو "الببرونة"، أما إذا كان وزنه أقل من الوزن المذكور فقد يحتاج إلى رضاعة خاصة داخل الحضانة.

وقال إن عملية "المص" عند الرضاعة التي يقوم بها الطفل يحرق العديد من السعرات الحرارية بجسمه لذا يجب أن يكتسب ما لا يقل عن 120 سعرا حراريا لكل كيلو من وزنه في اليوم.

وكشف أن الطفل إذا تناول كمية أقل من الكمية المذكورة لا يزيد وزنه، كما يمكن اللجوء إلى تركيبات خاصة من الألبان لأطفال ناقصي النمو.

وأشار إلي ضرورة عمل فحص للأذن لتقييم السمع، وفحص لشبكية العين عند دخوله للحضانة. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه سباق عالمي لتجهيز الجيوش والقدرات العسكرية استعدادا للحرب.. ماذا يحدث؟
التالى اخبار السياسه سيد رجب: «بداياتي كانت في فرقة الورشة.. ومسارح الشركات منبع المواهب»