اخبار السياسه من استهداف "السياح" إلى "الأقباط".. أبرز الحوادث الإرهابية في الصعيد

اخبار السياسه من استهداف "السياح" إلى "الأقباط".. أبرز الحوادث الإرهابية في الصعيد
اخبار السياسه من استهداف "السياح" إلى "الأقباط".. أبرز الحوادث الإرهابية في الصعيد

وابل من الأعيرة النارية، أطلقه مسلحون مجهولون، على "أتوبيس" يُقل أقباطا، صباح اليوم، أثناء رحلته إلى دير الأنبا صموئيل بمدينة العدوة في المنيا، ما أدى لاستشهاد 28 شخصًا وإصابة 24 على الأقل في إحصائية أولية.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن، مسؤوليتها عن الحادث الإرهابي، الذي كان من بين مصابيه 4 أطفال، تتراوح أعمارهم بين عمر يوم وحتى 15 سنة.

الحادث الذي وقع في المنيا، ليس الأول من نوعه، الذي يضرب صعيد مصر، فمنذ تسعينيات القرن الماضي، تشهد محافظات الصعيد عددا من الحوادث الإرهابية، يرصد "الوطن" أبرزها في التقرير التالي..

 

- أكتوبر 1992:

استهدف الإرهابيون سائحا بريطانيا قرب ديروط بمحافظة أسيوط، وأعلنت "الجماعة الإسلامية" مسؤوليتها، عن الحادث فيما بعد.

- مارس 1994:

الجماعة الإسلامية مرة أخرى تتبنى هجومًا على عبارة سياحية على النيل، في الأقصر، وهو الهجوم الذي أسفر عن جرح سائح ألماني، والذي توفي على إثر الحادث في وقت لاحق.

- أغسطس 1994:

في نفس العام أيضًا، أطلق إرهابيون النيران على أتوبيس سياحي، أثناء رحلته من الأقصر إلى سوهاج، ما أسفر عن مقتل شاب إسباني.

- نوفمبر 1997:

عاد العنف مرة أخرى إلى الصعيد، هذه المرة بطريقة أكثر عنفًا، عندما قٌتل 62 شخصا بمن فيهم 58 سائحا في الأقصر، بيد عناصر من الجماعة الإسلامية.

- يناير 2014:

تعرض كمين الواسطى في محافظة بني سويف، لهجوم إرهابي، لهجوم مسلح من قبل مجهولين يستقلون دراجات نارية ما أسفر عن استشهاد 5 أفراد شرطة وإصابة اثنين آخرين.

- يونيو 2015:

استيقظت محافظة الأقصر، على دوي انفجار ضخم هز "معبد الكرنك" الأثري، وأدى إلى مصرع إرهابيين وإصابة 3 مدنيين وإرهابي وضابط شرطة، وتمكنت قوات الأمن من إفشال محاولة استهداف معبد الكرنك من قبل إرهابيين.

- يناير 2017:

استشهد 8 من أفراد الشرطة، بالإضافة إلى 3 مصابين، في هجوم على كمين بطريق "الخارجة - أسيوط"، بعد استهداف عناصر إرهابية للكمين، ولاذوا بالفرار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي