اخبار السياسه واشنطن تطالب بكين بمنح ليو شياوبو وزوجته "حرية الحركة"

اخبار السياسه واشنطن تطالب بكين بمنح ليو شياوبو وزوجته "حرية الحركة"
اخبار السياسه واشنطن تطالب بكين بمنح ليو شياوبو وزوجته "حرية الحركة"

طالبت واشنطن، الثلاثاء، بكين بمنح حائز جائزة نوبل للسلام ليو شياوبو وزوجته "حرية الحركة"، غداة إعلان محامي الناشط المعارض، عن إن السلطات الصينية أفرجت عن موكله بعد تشخيص إصابته بسرطان في الكبد في مراحله النهائية.

وقالت متحدثة باسم السفارة الأميركية في بكين، إن السفارة بصدد "جمع مزيد من المعلومات" عن وضع ليو، ولا سيما عن حالته الصحية.

وأضافت: "ندعو السلطات الصينية ليس فقط للإفراج عن ليو، ولكن للإفراج عن زوجته الموضوعة تحت الإقامة الجبرية".

وأكدت المتحدثة، أن السفارة تطالب أيضا السلطات الصينية بمنح ليو وزوجته "الحماية والحرية، مثل حرية الحركة والحصول على الرعاية الصحية التي يختاران، والتي لديهما الحق بها بموجب الدستور والنظام القضائي الصيني والتعهدات الدولية".

وكان المحامي مو شاوبينغ قال لوكالة فرانس برس، الإثنين، إن موكله ليو الذي أفرج عنه قبل 3 أعوام من انتهاء عقوبته بالسجن 11 عاما، تم تشخيص اصابته بسرطان الكبد في المراحل النهائية، ومنحته السلطات إطلاق سراح مشروط لأسباب طبية.

وكان المعارض البالغ من العمر 61 عاما يتلقى العلاج في مستشفى في مدينة شنيانغ، عاصمة أقليم لياوننغ، حيث كان مسجونا.

وأكد المكتب الإداري لسجن لياوننغ الإفراج المشروط عن ليو، وقال في بيان إنه يتلقى العلاج "من قبل ثمانية أخصائيي أورام صينيين معروفين" في المستشفى الجامعي الصيني رقم 1.

وفيما أكدت السلطات، أنه يتلقى العلاج من سرطان الكبد، لم تحدد ما إذا كان المرض في مراحله النهائية.

وقال المحامي إن موكله "ليست لديه مشاريع محددة، إنه يتلقى العلاج الطبي بسبب مرضه".

وكانت محكمة في بكين حكمت على ليو شياوبو "61 عاما"، في 2009 بالسجن 11 عاما بتهمة "تقويض سلطة الدولة" لدوره في كتابة "ميثاق 08" الذي ينادي ببسط الديموقراطية في الصين.

وكان ليو شياوبو فاز بجائزة نوبل السلام يوم كان في السجن، في حدث أثار غضب بكين، وتم تسليمه الجائزة رمزيا في 10 ديسمبر 2010 في اوسلو، حيث بقي مقعد الفائز شاغرا.

وتحول ليو شياوبو الذي كان السجين الوحيد الذي يفوز بجائزة نوبل السلام، الى رمز للوقوف بوجه النظام الشيوعي.

وطالبت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي باطلاق سراحه على غرار دول اخرى شاركت في حملة دولية لهذه الغاية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى