اخبار السياسه بالصور| كيف تنام الحيتان تحت الماء؟

اخبار السياسه بالصور| كيف تنام الحيتان تحت الماء؟
اخبار السياسه بالصور| كيف تنام الحيتان تحت الماء؟

تعد الحيتان واحدة من أضخم الثدييات على وجه الأرض، التي تعيش في المحيطات، وتتميز بضخامة حجمها وعيشها بالقرب من سطح البحر؛ نظرًا لاختلافها عن الأسماك حيث لا تمتلك خياشيما للتنفس ولكن رئتان أشبه بما يستخدمه الإنسان.

يعتبر النوم شيئًا هامًا في حياة الحيتان، حيث تقضي 70 في المئة من يومها نائمة، ولكن ربما لم تُتح الفرصة أمام الكثير منا لرؤية الحيتان أثناء نومها، ولكن برانكو بافني (58 عاما) التقط عددًا من الصور خلال "غفوة" للحيتان في قلب جزيرة دومنيكانا بالقرب من سواحل البحر الكاريبي.

ووفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن المحيطات مليئة بالأخطار لذلك يجب أن يكون الحوت واعياً لما يحدث حوله وهذا ما يميّز الحوت أثناء نومه وتنفّسه يكون في حالة وعي حسب ما أظهرته الدّراسات.

يمكن القول هنا عملية التنفّس عمليّة إراديّة على عكس الثديّات الأخرى تكون عمليّة التنفس لا إراديّة حيث يحتاج الحوت إلى الرّاحة من السباحة وأيضاً أخذ الكميّة اللازمة من الأكسجين، ومن خلال التّجارب التي أجراها الباحثون توصلوا إلى أنّ الدّماغ عند الحيتان أثناء النوم يكون النصف الأول نائم والنصف الآخر مغلق وهذا ما نسمّيه الوعي الجزئي أثناء النّوم وهذا ضروري حتى لا تغرق وتكون أيضاً في حالة تأهّب واستعداد تام من الفرار والرد على الحيوانات المفترسة ومواجهة أخطار المحيطات.

تستطيع الحيتان النّوم في أي مكان، ولكن من المنطقي أنّها سوف تفعل ذلك بالقرب من سطح المحيط حتى تتمكّن من الخروج لاستنشاق الهواء بسهولة.

وقالت الصحيفة: "نستطيع القول و من خلال دراسة طريقة نوم الحوت يبقى الحوت حيوان ذكي حتى أثناء نومه، حيث يمكن القول أنّ الحوت لا ينام بشكل كامل و ينام بحالة غفوة أو قيلولة حيث يكون أحد جانبي الدّماغ نائماً و الآخر مستيقظاً وبعين مفتوحة والأخرى نائمة وتكون الحيتان بطيئة الحركة أثناء نومها".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه 500 فدان من اللؤلؤ الأصفر.. فرحة في القليوبية مع بدء موسم حصاد المشمش (فيديو)
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات