اخبار السياسه 10 معلومات عن كهف روميل.. شاهد على سرقة الألمان للقمح المصري

اخبار السياسه 10 معلومات عن كهف روميل.. شاهد على سرقة الألمان للقمح المصري
اخبار السياسه 10 معلومات عن كهف روميل.. شاهد على سرقة الألمان للقمح المصري

دائمًا ما تتميز محافظات مصر، بسحر جمالها وشواهدها التاريخية والأثرية، فمنذ ساعات قليلة، أعلنت وزارة الأثار عن افتتاح متحف كهف روميل خلال الأيام المقبلة، عقب أغلاقه منذ عدة سنوات، وترصد "الوطن" أبرز المعلومات حول هذه المتحف.

1- يقع على شبه جزيرة روميل المواجهة لمدينة مرسي مطروح.

2- منحوت في باطن الجبل على شكل قوس له مدخل ومخرج عند طرفيه عند المنحدر الذي يطل على الشاطئ.

3- يرجع تسميته باسم "روميل" إلي القائد الألماني إرفين روميل، وهو من أهم القادة العسكريين خلال الحرب العالمية الثانية.4- أغلق قبل عدة سنوات بسبب ظهور بعض التصدعات والشقوق بالكهف.

5- استخدمه الجنرال الألماني إرفين روميل مقرًا للقيادة خلال الحرب العالمية الثانية، وكان يستغل كمخزن للقمح والشعير والمياه لتصديرها إلى الولايات الرومانية، ومركزًا لإمداد السفن وتزويدها بالمؤن اللازمة، لقربه من البحر.

6- حولت محافظة مطروح كهف روميل إلى متحف عام 1997م، وضُم للمجلس الأعلى للآثار عام 1998 م لترميمه وتطويره.7- قام محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد، بتدبير مليون و300 ألف جنيه، لإعادة ترميم وتطوير المتحف.

8- زود المتحف بالوثائق الخاصة بالحرب العالمية الثانية، ففي عام 1991 أضيف إلى مقتنيات المتحف بعض الأسلحة الصغيرة التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية، ومجموعة من الأدوات الحربية التي استخدمت في الحرب، والخريطة التفصيلية لمعركة "الغزالة" التي تؤكد مهارة الجنرال الألماني التي خاضها بالصحراء الغربية، وبعض الأسلحة الصغيرة التي كانت تستخدم في الحرب العالمية، والمعطف الجلدي للقائد روميل، ويضم البوصلة والخرائط التي تحوي ملاحظات القائد بخط يده.

9- استخدم الكهف في العصر البطلمي عام 323 قبل الميلاد كنقطة لمراقبة السفن على البحر المتوسط، وشهد سرقة الرومان لقمح مصر، وغلالها لإرسالها إلي الولايات التي كانت تقع تحت حكمهم.

10- يقوم قسم الترميم حاليًا بتبطين الكهف بقميص خرسانة مسلحة، لحمايته من النحر أو الانهيارات، ثم تغطيته بمواد مشابه لطبيعة الجبل، ليأخذ الكهف مظهره الطبيعي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه «ميقاتي»: نطالب بالضغط على إسرائيل للانسحاب من أرضنا المحتلة
التالى اخبار السياسه «القاهرة الأخبارية»: مسؤول بحماس ينتقد تصريحات بلينكن عن وقف إطلاق النار بغزة