اخبار السياسه "الوطن" ترصد علاقة المفكر الراحل علي السمان بكوكب الشرق أم كلثوم

اخبار السياسه "الوطن" ترصد علاقة المفكر الراحل علي السمان بكوكب الشرق أم كلثوم
اخبار السياسه "الوطن" ترصد علاقة المفكر الراحل علي السمان بكوكب الشرق أم كلثوم

في 13 نوفمبر من عام 1976 هبطت طائرة كوكب الشرق أم كلثوم في مطار باريس بفرنسا وذلك لإحياء حفلة على مسرح الأولمبيا بباريس والتي خصصت دخلها للمجهود الحربى، والتبرعات للمصريين والعرب، وقال الدكتور على السمان في حوار لأحدى الصحف إن زيارة أم كلثوم لباريس، قد شهدت توافد العرب من أنحاء أوروبا لحضور الحفل.

وأوضح السمان، أنه كان في استقبال أم كلثوم شخصيات فرنسية مهمة، وسفراء عرب، كما كان فى استقبالها بالمطار عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين من جميع وكالات الأنباء، ومن بينهم الإعلامية الراحلة سلوى حجازي، وعندما سمعتني أتحدث معهم بالفرنسية داعبتني وقالت لي عندى إحساس بأني هاتعكز عليك في هذه الرحلة، مضيفا أنه وفي صباح يومها الثاني طلبت التمشي قليلًا، فذهب معها وابن شقيقتها لحديقة "لوكسمبورج" أمام مجلس الشيوخ الفرنسي بالحي اللاتيني.

"تحدثت معى عن جمال المدينة ثم قالت إنها حضرت إلى باريس لأنه واجب وطنى، وكلنا جنود فى معركة واحدة، ولن نترك مصر أبدًا فريسة لأى عدوان أو استعمار مهما كانت قوته".. كلمات تناقلها الدكتور الراحل على السمان والتي خرجت من فم أم كلثوم، موضحا "قالت لي سنضحى بأرواحنا من أجل وطننا، وطلبت مني أن أكتب رسالة شكر للجنرال شارل ديجول، لموقفه الشجاع بعدم تأييده لأمريكا وإسرائيل فى عدوانهما الغاشم على مصر، وكتبت لها الرسالة ووقعت عليها بـ"أم كلثوم مواطنة مصرية".

واندهشت أم كلثوم في حفلتها بمسرح الأولمبياد من الزحام الشديد على أبواب المسرح، وفور ظهورها دوت القاعة بتصفيق حاد استغرق حوالي 5 دقائق، وبعد انتهاء الحفل توجهت إلى فندق جورج الخامس مقر إقامتها واندهشت مرة أخرى من وجود حشد من جمهورها ومعهم 20 من أمراء الدول العربية، يصفقون لها ويهتفون: "رفعتى رؤوسنا ورأس العالم العربي".

بعد انتهاء الحفلة بعث لها الرئيس شارل ديجول مبعوثه وقال لها وهو يحيها لوجودها فى باريس ويقول لها "أنت ضمير أمة"، وسلمها رسالة من الرئيس ديجول، وعلمنا بعد ذلك بأن دعوة أم كلثوم لفرنسا جاءت بمبادرة من الجنرال شارل ديجول، الذى قال وقتها لمعاونيه لقد خرج العرب بعد هزيمة 67 بمأساة وأريد من أم كلثوم رفع معنويات العرب فى فرنسا.

واختتم السمان "أكملت أم كلثوم جولتها فى فرنسا وكانت ناجحة مائة فى المائة ووصلت للقاهرة وقابلها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر فى ديسمبر، ووجه لها الشكر على مجهودها الكبير من أجل مصر".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي