اخبار السياسه محافظ الجيزة: لدينا 1.8 مليون نخلة تنتج 50 ألف طن سنويا بالواحات

اخبار السياسه محافظ الجيزة: لدينا 1.8 مليون نخلة تنتج 50 ألف طن سنويا بالواحات
اخبار السياسه محافظ الجيزة: لدينا 1.8 مليون نخلة تنتج 50 ألف طن سنويا بالواحات

صرح اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، بأن عدد النخيل بالواحات البحرية يصل إلى 1.8 مليون نخلة تنتج حوالي 50 ألف طن سنويًا من الصنف السيوي والصعيدي النصف جاف والمجدول بخلاف الأصناف الأخرى.

وأكد خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، بمقر وزارة التجارة والصناعة للإعلان عن تفاصيل المهرجان الثالث للتمور بواحة سيوة، نوفمبر المقبل، أنه يوجد بالواحات البحرية ما يقرب من 37 مصنع للتمور، مشيرا إلى أن التعاون مع الجانب الإماراتي في إنشاء مخازن التمور المبردة، يمثل أهمية كبيرة للواحات البحرية التي تحتاج إلى زيادة قدرتها التصنيعية لاستيعاب إنتاجها من التمور والعمل على تعظيم القيمة المضافة وخلق فرص العمل وتحسين الدخل.

فيما أكد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، أهمية قطاع التمور بمحافظة الوادي الجديد والذي يمثل مصدر الدخل الرئيسي لأهالي الواحات، حيث يصل تعداد النخيل بواحتيّ الخارجة والداخلة إلى ما يزيد عن 1.9 مليون نخلة تمثل 16% من تعداد النخيل بمصر، وتنتج الصنف السيوي أو الصعيدي النصف جاف بإنتاجية تصل إلى 60 ألف طن سنوياً، بخلاف الأصناف الأخرى الرطبة والجافة.

وأضاف أنه يوجد بالوادي الجديد 32 مصنعا للتمور تتركز بواحتيّ الخارجة والداخلة، مشيرا إلى أن التعاون مع الجانب الإماراتي لتأهيل مجمع التمور بالوادي الجديد يمثل أهمية كبيرة للمحافظة التي تحتاج إلى زيادة قدرتها التصنيعية والتخزينية لاستيعاب إنتاجها من التمور، والعمل على تعظيم القيمة المضافة وخلق فرص العمل وتحسين الدخل.

ومن جانبها أشارت المهندسة حنان الحضري، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والإبتكار بوزارة التجارة والصناعة، إلى أنه تم فتح باب المشاركة في مسابقة التمور المصرية بدورتها الثالثة 2017 لتشجيع الابتكار والمنافسة من خلال طرح 10 فئات للمسابقة ضمن دليل خاص يوضح الفئات والشروط والمعايير واستمارة المشاركة بعد النجاح الكبير الذي حققته في الدورة الأولى 2015 والثانية 2016.

وأضافت أن مسابقة التمور المصرية تهدف إلى الارتقاء بزراعة وإنتاج وصناعة التمور المصرية، وتمكين المزارع والمنتج من المنافسة بها على المستوى الدولي، كما تهدف المسابقة إلى تعزيز علاقة الإنسان بشجرة نخيل التمر وتنمية الوعي بأهمية هذه الشجرة بكافة أرجاء الجمهورية، بالإضافة إلى تعزيز المنافسة الشريفة بين المزارعين والمنتجين والأكاديميين لتقديم الأفضل على مستوى الجمهورية.

وأشار الدكتور أمجد القاضي مدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بوزارة التجارة والصناعة، إلى دور المركز في تنفيذ استراتيجية الوزارة للنهوض بقطاع التمور من خلال تقديم الدعم الفني، والمساهمة في نقل التكنولوجيا الحديثة لقطاع التمور في مصر من خلال استقدام الخبراء على مدار سلسلة القيمة لهذا القطاع.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي