السعودية تعلن عن بدء مناورات بحرية في الخليج

السعودية تعلن عن بدء مناورات بحرية في الخليج
السعودية تعلن عن بدء مناورات بحرية في الخليج

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن السعودية بدأت مناورات بحرية تشمل تدريبات على إطلاق النار بالذخيرة الحية في مضيق هرمز في الخليج، أهم ممر ملاحي لنقل النفط في العالم، في تحرك يتزامن مع زيادة التوتر مع منافستها الإقليمية إيران.

قالت وكالة الأنباء السعودية: إن السفن الحربية والزوارق السريعة وطائرات البحرية ومشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة شاركت في المناورات.

ونقلت الوكالة عن قائد المناورات البحرية العميد البحري الركن ماجد بن هزاع القحطاني قوله إن المناورات تستهدف اختبار الجاهزية القتالية "استعدادًا لحماية المصالح البحرية السعودية ضد أي عدوان محتمل". وذكرت الوكالة السعودية أن المناورات تجرى أيضا في بحر عمان.

ويساور السعودية القلق من تنامي نفوذ إيران الشيعية في المنطقة بعد خروجها من سنوات من العقوبات الاقتصادية الدولية في أعقاب اتفاق بشأن برنامجها النووي وقعته طهران مع القوى العالمية في 2015.

وتقود السعودية تحالفًا من الدول الإسلامية تدعمه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في حرب في اليمن. وتأتي الحملة التي تستهدف استعادة حكومة أطاحت بها ميلشيا متحالفة مع إيران في إطار جهد أكثر حزمًا تبذله الرياض منذ العام الماضي لمواجهة النفوذ الإيراني.

وذكرت الإدارة الأمريكية لمعلومات الطاقة أن نحو 17 مليون برميل من النفط أو زهاء 30 في المائة من النفط المنقول بحرا مرت عبر مضيق هرمز في 2013.

ح.ز/ ش.ع (رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل



جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى