أخبار عاجلة

في التايمز: تنظيم الدولة الإسلامية المحاصر هل يقاتل أم يهرب؟ الشرق الاوسط

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 07:20 صباحاً قراءة في مصير تنظيم الدولة الإسلامية في معركة استعادة الموصل ومناشدات بريطانية باستقبال مزيد من أطفال كاليه، فضلاً عن تحذيرات من مخاطر التنظيم على الغرب حتى بعد دحره في الموصل وسوريا، من أهم موضوعات الصحف البريطانية.

ونطالع في صحيفة التايمز مقالاً لريتشارد سبنسر بعنوان" تنظيم الدولة الإسلامية المحاصر، هل يقاتل أم يهرب؟".

وقال كاتب المقال إن "تنظيم الدولة الإسلامية يعاني من قلة الموارد البشرية والحربية، إلا أنه استطاع التغلب على أعدائه في المناسبات السابقة".

وأضاف أن "هذه الحرب مختلفة تماماً، فالجيش العراقي تدعمه مقاتلات تابعة لستين دولة داخل التحالف الدولي التي تقوده الولايات المتحدة والقوات البريطانية الخاصة، وإيران ( التي تدعم ميليشياتها الشيعية) فضلاً عن أنهم خضعوا إلى تدريب عسكري مكثف خلال العامين الماضيين".

وأشار كاتب المقال إلى أن نحو خمسة آلاف إلى عشرة آلاف مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية تحاصرهم 20 سرية من القوات العراقية الخاصة، والجيش وقوات البيشمركة الكردية وعدد من الميليشيات الحليفة.

ونقل الكاتب عن الخبير في الشؤون العسكرية العراقية مايكل نايتز قوله إن " عدد القوات المشاركة في عملية استعادة الموصل تقدر بخمسين ألف مقاتل".

وأفاد كاتب المقال أن " هناك العديد من الشائعات التي تؤكد فرار العديد من قادة التنظيم".

وأشار إلى أن قوات التحالف تتساءل عن " درجة القوة التي ستستخدمها قواتها لبسط سيطرتها على الموصل" .

وأوضح كاتب المقال أن "لدى تنظيم الدولة استراتيجية طويلة المدى كفيلة بجعل نصر قوات التحالف أكثر إيلاماً، وهو مستعد لاستخدام الأسلحة الكيماوية".

وتابع بالقول "إن تنظيم الدولة الإسلامية يفضل تدمير الموصل من قبل قوات التحالف لكي يظهر للعالم ماهية النصر الذي حققته بغداد وطهران وواشنطن".

وختم بالقول إن "تنظيم الدولة الإسلامية لا يخسر في العراق فحسب إذ أنه خسر السيطرة على مناطق كان يسيطر عليها في شمالي الرقة في سوريا، لذا فإنه قد يشعر بأنه غير مستعد للمواجهة الأخيرة".

 
أطفال كاليه

وجاءت افتتاحية صحيفة الغارديان تحت عنوان " أطفال كاليه يستحقون استقبالاً مميزاً".

وقالت الصحيفة إن نحو " 14 طفلاً ومراهقاً وصلوا إلى جنوبي لندن امس من مخيم كاليه للاجئين الذي يطلق عليه اسم " الغابة" الذي سيهدم الأسبوع المقبل".

وأضافت الصحيفة أن " عدد الأطفال الذين يحق لهم الدخول بشكل قانوني لبريطانيا من هذا المخيم يقدر بنحو ألف طفل، إلا أن عدداً قليلًا منهم سمح لهم بذلك".

وتابعت بالقول إنه من المؤسف "استقبال بريطانيا هذا العدد من الأطفال وإعلانها أنها قادرة على استيعاب 300 طفل فقط من اللاجئين الأطفال، إذ أن رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون أكد أن باستطاعة بريطانيا استقبال 20 ألف لاجيء خلال خمس سنوات".

وأشارت الصحيفة إلى أنه من واجبنا كمواطنين بريطانيين فضح الحكومات التي لا تأبه باللاجئين وتحميلهم المسؤولية الإنسانية عن هؤلاء اللاجئين".

وأوضحت الغارديان أن " البريطانية الحالية أقدمت على خطوة نقل 14 طفلاً لاجئاً يحق لهم الدخول لبريطانيا من كاليه، كانت جمعية "مواطني بريطانيا" Citizen UK.

واستطاعت هذه المجموعة الدينية مقاضاة ، بحسب الصحيفة.

وتابعت الصحيفة بالقول إن " نحو "12 ألف عائلة مسيحية عرضت الاعتناء بالأطفال اللاجئين".

وختمت الصحيفة بالقول إن " الخطوة الثانية الضغط على للإيفاء باتفاقية دبلن، الأمر الذي قد ينقذ نحو 3 آلاف طفل، وكما يقول المثل فإن إنقاذ حياة إنسان واحد، هو إنقاذ العالم كله".

تنظيم الدولة والغرب

ونقرأ في صحيفة الديلي تلغراف مقالاً لرافايولا بانتوشي بعنوان " تنظيم الدولة الإسلامية سيبقى خطراً على الغرب حتى بعد دحره في الموصل".

وقال كاتب المقال إنه " في حال استعادة السيطرة على الموصل، يجب على الغرب البقاء متيقظاً لأن الإسلاميين سيعودون".

وأضاف أن " عطلة نهاية الأسبوع كانت كارثية بالنسبة للتنظيم في دابق في سوريا والتي تعتبر من أكثر المناطق أهمية للتنظيم، واليوم يستهدفون في الموصل".

وأردف أنه " كلما شعر عناصر التنظيم بأنهم سيهزمون، فإنهم سيتركونه"؟

ونوه كاتب المقال بأن " تبعات هزيمة تننظيم الدولة سينعكس على الغرب، فما الذي سيحصل لآلاف مقاتليه من الأجانب، فربما تعمل على إعادتهم لشن هجمات انتقامية".

وختم بالقول إنه " سيكون هناك مخاطر طويلة المدى من تنظيم الدولة الإسلامية، إذ علينا البقاء متيقظين لهم، فبالرغم من خسارة التنظيم في دابق، إلا أنه يبقى قوة لا يستهان بها".

وحذر كاتب المقال من مغبة الاحتفاء بدحر تنظيم الدولة في الموصل أو بخسارته الأراضي التي كان يسيطر عليها، لأنه باستطاعته بناء نفسه بقوة، لذا يجب البقاء متيقظين وعدم ارتكاب نفس الأخطاء السابقة".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قرار بعدم ملاحقة شرطي قتل مواطنا أسود في شارلوت الأمريكية
القبض على شخصين يحملان جنسية عربية بحوزتهم 10 سبائك ذهب مهربة من سوريا

القبض على شخصين يحملان جنسية عربية بحوزتهم 10 سبائك ذهب مهربة من سوريا

"المركزي" يشتري الدولار بسعر قياسي جديد لأول مرة بتاريخه.. والدينار الكويتي يتخطى حاجز الـ60!

"المركزي" يشتري الدولار بسعر قياسي جديد لأول مرة بتاريخه.. والدينار الكويتي يتخطى حاجز الـ60!

تفاصيل الإفراج عن 32 صيادا مصريا كانوا محتجزين في السعودية!!

تفاصيل الإفراج عن 32 صيادا مصريا كانوا محتجزين في السعودية!!

7وادث حبس شخص لإصابته أمين شرطة بطلق ناري في حلوان موجز نيوز

7وادث حبس شخص لإصابته أمين شرطة بطلق ناري في حلوان موجز نيوز

اخبار الفن بالصور- رغم مرضه.. جميل راتب في عزاء زوجة محمد صبحي بالكرسي المتحرك

اخبار الفن بالصور- رغم مرضه.. جميل راتب في عزاء زوجة محمد صبحي بالكرسي المتحرك

اخبار السياسه النيابة تصرح بدفن جثة عثر عليه متعفنة لمُسن داخل مسكنه بالخارجة

اخبار السياسه النيابة تصرح بدفن جثة عثر عليه متعفنة لمُسن داخل مسكنه بالخارجة

نجل مرسي يخرج من جديد بـ"خبر سري للغايه" عن والده.. ما هو ؟

نجل مرسي يخرج من جديد بـ"خبر سري للغايه" عن والده.. ما هو ؟

اخبار الرياضة أمير مرتضى يجيب.. هل ينتقل كهربا للأهلي؟!

اخبار الرياضة أمير مرتضى يجيب.. هل ينتقل كهربا للأهلي؟!

الكشف عن سر تحطم طائرة عائلة "بن لادن" في بريطانيا.. مفاجأة

الكشف عن سر تحطم طائرة عائلة "بن لادن" في بريطانيا.. مفاجأة

اخبار الفن بالصور- رنا سماحة في الاستديو لتسجيل أول ألبوماتها

اخبار الفن بالصور- رنا سماحة في الاستديو لتسجيل أول ألبوماتها

اخبار السياسه شذى تهاجم عبد الباسط حمودة: "غصب عنك فنانة"

اخبار السياسه شذى تهاجم عبد الباسط حمودة: "غصب عنك فنانة"