الخميس 03 نوفمبر 2016 09:20 مساءً أكاديميون وطلاب أتراك يحتجون على إجراءات التطهير - موجز نيوز

8e8ab56a00.jpg

 

مظاهرات بتركيا_أرشيفية

مظاهرات بتركيا_أرشيفية

شارك مئات الأكاديميين والطلاب وأعضاء النقابات يوم الخميس في مظاهرة أمام جامعة اسطنبول تحت أعين قوات مكافحة الشغب احتجاجا على إجراءات التطهير التي شملت آلاف العاملين بالجامعات منذ محاولة الانقلاب في 15 يوليو.

وشنت أنقرة التي تقول إن رجل الدين فتح الله كولن دبر محاولة الانقلاب حملة أوقفت خلالها عن العمل أو فصلت نحو 110 آلاف من الموظفين والقضاة وممثلي الادعاء ورجال الشرطة للاشتباه بصلتهم بكولن.

وبحسب رويترز هتف المتظاهرون الذين تابعهم عشرات من رجال الشرطة الملثمين “سوف نكسب بالمقاومة”. وبكى معلمون ممن فقدوا وظائفهم وعانقوا الطلبة في المظاهرة.

وهناك قرابة 50 ألف موظف في قطاع التعليم بين من أوقفوا عن العمل أو أقيلوا بموجب عمليات التطهير. وخلال التحقيق في محاولة الانقلاب صدرت الأوامر بحبس 37 ألف شخص آخرين في انتظار المحاكمة.

وقال تحسين يسيلدير الذي يرأس رابطة لأعضاء هيئة التدريس بإحدى الجامعات “نحن نواجه فترة أسوأ من فترة الانقلاب.”

ومضى قائلا لرويترز “في بلادنا التي تتحول إلى نظام الرجل الواحد من خلال الطوارئ كل المعارضة التي تقاوم تصبح أهدافا” في إشارة للرئيس طيب إردوغان.

وأثارت الحملة قلق جماعات معنية بالحقوق وحلفاء تركيا في الغرب والمستثمرين الأجانب. وتقول الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان وأحزاب معارضة إن إردوغان – الذي تعود جذوره السياسية لحزب إسلامي محظور – يستغل الانقلاب ذريعة لتكميم المعارضة بالكامل في الدولة المرشحة للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الداخلية التركية يوم الخميس إنها أوقفت 1218 من أفراد الأمن عن العمل للاشتباه في صلتهم بكولن.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى