مسئول باكستاني يؤكد حق الشعب الكشميري بتقرير المصير

مسئول باكستاني يؤكد حق الشعب الكشميري بتقرير المصير
مسئول باكستاني يؤكد حق الشعب الكشميري بتقرير المصير
قال رئيس حكومة إقليم البنجاب، شرقي باكستان، شهباز شريف، شقيق رئيس الوزراء البكستاني نواز شريف، إن من حق سكان كشمير المطالبة بتقرير المصير، والتخلص من هيمنة الهند، شاكرًا الرئيس رجب طيب أردوغان والشعب التركي على دعمهم للقضية الكشميرية.

وأضاف شريف، الذي يزور تركيا حاليا، لـ"الأناضول" اليوم الثلاثاء، أن "الدعم الذي يقدّمه الرئيس التركي أردوغان، ورئيس الوزراء بن على يلدريم، والشعب التركي، لقضية كشمير، يمنح باكستان وكشمير الشجاعة على المضي قدمًا من أجل الدفاع عن حقوق الشعب الكشميري".

واستطرد: "دماء الكشميريين، الذين تحت الهيمنة الهندية، تتدفق كل يوم. لن تنتهي مسيرة الكفاح في كشمير ما لم يتم التوصل إلى حل للقضية يضمن حصول الكشميريين على الحرية. من حق الشعب الكشميري أن يُمنح حق تقرير المصير والتخلص من الهيمنة الهندية".

واتهم شريف رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، بانتهاج سياسات ترفع التوتر في المنطقة، مشددًا على أن باكستان لا تريد رفع التوتر في المناطق الحدودية مع الهند، وأنها تهدف لحل المشكلات من خلال الحوار.

وفي هذا الصدد، طالب المسئول الباكستاني مجلس الأمن بتوجيه رسالة قوية للهند لحضها على الالتزام بالاتفاقيات الدولية، سيما وأن الحرب لم تعد خيارًا في منطقة أنهكتها النزاعات.

يشار إلى أن الجزء الخاضع للهند من كشمير، يشهد منذ 8 يوليو 2016، احتجاجات واسعة إثر مقتل "برهان واني" القيادي في جماعة "حزب المجاهدين"، إحدى الجماعات التي ترفض الحكم الهندي للإقليم، الأمر الذي أدى إلى عودة التوتر على طول خط وقف إطلاق النار بين الهند وباكستان.

ووقعت ثلاث حروب، بسبب الإقليم، بين باكستان والهند منذ استقلالهما عن بريطانيا (1947، و1965، و1971)، وتحوم مخاوف من اندلاع حرب رابعة مع تسارع وتيرة تبادل إطلاق النار بين الجيشين الباكستاني والهندي في الآونة الأخيرة، إلا أن شهباز شريف كرر في حديثه للأناضول التأكيد على أن "الحرب ليست خيار إسلام أباد، ووقوعها كارثة على الجميع".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى