قمة الخليج تنطلق في المنامة بدعوات لتكثيف التعاون والتنسيق الشرق الاوسط

قمة الخليج تنطلق في المنامة بدعوات لتكثيف التعاون والتنسيق الشرق الاوسط
قمة الخليج تنطلق في المنامة بدعوات لتكثيف التعاون والتنسيق الشرق الاوسط

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 08:50 مساءً افتتحت في المنامة، الثلاثاء، القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي بدعوات لتكثيف التنسيق بين دول الخليج لمواجهة "الأزمات والتعقيدات" التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط و"المتغيرات" الدولية.

وتحضر القمة السابعة والثلاثين لدول الخليج الست رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، التي تحاول الدفع نحو توقيع اتفاقات تجارية جديدة في اعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

و«ماي» هي أول رئيسة وزراء بريطانية وأول امرأة تحضر الدورة السنوية للقمة التي يشارك فيها قادة ومسؤولو دول الخليج وبينهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال الملك السعودي، في الجلسة الافتتاحية التي بثت على الهواء مباشرة "لا يخفى على الجميع ما تمر به منطقتنا من أمور بالغة التعقيد وأزمات بما يتطلب منا جميعا العمل سويا لمواجهتها والتعامل معها بروح المسؤولية وتكثيف الجهود لترسيخ الأمن والاستقرار في منطقتنا".

وتطرق إلى "الواقع المؤلم الذي تعيشه بعض البلدان العربية من إرهاب وصراعات داخلية وتدخلات سافرة مما أدى إلى زعزعة الامن والاستقرار فيها".

وتابع: "يؤلمنا ما وصلت إليه الأمور في سوريا وما يعانيه الشعب السوري الشقيق من قتل وتشريد"، داعيا المجتمع الدولي إلى "تكثيف الجهود لإيقاف نزيف الدم وإيجاد حل سياسي".

كما شدد الملك السعودي على وجود "جهود مستمرة لإنهاء الصراع" في اليمن دعما "للحكومة الشرعية" والسلطات المدعومة من التحالف العربي بقيادة الرياض.

وتنعقد القمة الخليجية، التي تختتم أعمالها الأربعاء، في وقت تترقب دول الخليج حدوث تغيرات في المقاربة الأمريكية لملفات المنطقة بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة.

وتحدث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن "متغيرات دولية متسارعة وأوضاع صعبة تتطلب تشاورا مستمرا وتنسيقا مشتركا لدراسة أبعادها وتجنب تبعاتها لنتمكن من تحصين دولنا من تبعاتها".

ويشارك في القمة أيضا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس وزراء دولة الامارات العربية المتحدة محمد بن راشدآل مكتوم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى