إسرائيل كانت على علم بمساهمة إيران في مجموعة ألمانية اشترت منها غواصات الشرق الاوسط

إسرائيل كانت على علم بمساهمة إيران في مجموعة ألمانية اشترت منها غواصات الشرق الاوسط
إسرائيل كانت على علم بمساهمة إيران في مجموعة ألمانية اشترت منها غواصات الشرق الاوسط
الأربعاء 7 ديسمبر 2016 11:10 صباحاً قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، أمس الثلاثاء، إن إسرائيل كانت على علم بأن عدوتها اللدودة إيران من المساهمين في المجموعة الألمانية التي ستسلم الدولة العبرية ثلاث غواصات إضافية.

ويدور جدل منذ أيام في إسرائيل بعدما كشفت وسائل الإعلام ان شركة الاستثمارات الخارجية الإيرانية العامة التي تدير رؤوس الأموال الموظفة في شركات أجنبية، تملك 4.5% من مجموعة «تيسنكروب مارين سيستمز» الألمانية.

وذكر خبراء عسكريون، أن الغواصات التي طلبت إسرائيل شراءها ويمكن تزويدها بصواريخ نووية، تهدف قبل كل شىء إلى القيام بمهام تجسسية قبالة سواحل إيران أو شن هجمات في حال نشوب حرب نووية بين البلدين.

وقال ليبرمان الذي نقل التلفزيون العام تصريحاته: "كنا نعرف أن إيران مساهمة في المجموعة الألمانية منذ 2004".

وبحديثه عن العام 2004، يشير الوزير الإسرائيلي إلى ثلاث غواصات تم طلبها مؤخرا، وكذلك خمس غواصات المانية حصلت عليها الدولة العبرية وخامسة سيتم تسليمها قريبا.

وقال ليبرمان: "إسرائيل لم يكن لديها خيارات أخرى غير المجموعة الألمانية للحصول على غواصات".

ونقلت وسائل الإعلام عن مسؤولين في وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن إسرائيل حصلت من المجموعة الألمانية على ضمانات بعدم حصول الإيرانيين على معلومات سرية عن الغواصات التي سلمت من قبل أو التي ستتسلمها الدولة العبرية.

وأكدت المجموعة الألمانية، أن شركة الاستثمارات الإيرانية كانت تملك 7% من أسهمها قبل أن تنخفض هذه المساهمة إلى أقل من 5% اعتبارا من مايو 2003، لكن بدون أن توضح نسبة المساهمة الدقيقة للهيئة الحكومية الإيرانية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى