القوات العراقية تستعد لتحرير غرب الموصل الشرق الاوسط

القوات العراقية تستعد لتحرير غرب الموصل الشرق الاوسط
القوات العراقية تستعد لتحرير غرب الموصل الشرق الاوسط

الثلاثاء 24 يناير 2017 09:12 مساءً ــ قائد بـ«الحشد الشعبى»: الهجوم ينطلق خلال 3 أيام.. وقلق أممى بشأن مصير 750 ألف مدنى بالمدينة

بعد استرداد شرق الموصل من قبضة «داعش» الإرهابى، أعلن الفريق عبدالأمير رشيد يارالله قائد حملة قوات الحشد الشعبى، اليوم، إن القوات العراقية بدأت الإعداد لهجوم لتحرير الجزء الغربى من المدينة من سيطرة التنظيم. جاء ذلك بالتزامن مع إبداء الأمم المتحدة قلقها العميق بشأن مصير نحو 750 ألف مدنى يعيشون فى غرب المدينة.


ونقلت قناة الموصلية التليفزيونية عن الفريق يارالله قوله إن «قوات الحشد الشعبى تعد لعملية خلال اليومين أو الثلاثة أيام المقبلة لدعم عملية استعادة الضفة اليمنى من المدينة على الجانب الغربى من نهر دجلة، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.


وقوات الحشد الشعبى ائتلاف يضم فى أغلبه فصائل شيعية تلقت تدريبا إيرانيا، وتشكلت فى عام 2014 للمشاركة فى الحرب ضد «داعش». وأصبحت قوات الحشد الشعبى جزءا رسميا من القوات المسلحة العراقية العام الماضى.


وأعلن مسئولون عراقيون، أمس، استرداد الجانب الشرقى من الموصل بعد قتال استمر 100 يوم من انطلاق الحملة العسكرية المدعومة من الولايات المتحدة لطرد «داعش» من المدينة.


فى غضون ذلك، أعربت منسقة الأمم المتحدة للشئون الإنسانية فى العراق، ليز جراندى، فى بيان، عن قلق المنظمة بشأن مصير نحو 750 ألف مدنى يعيشون فى غرب المدينة.


وأضاف البيان إن التقارير الواردة من داخل مناطق غرب الموصل محزنة، حيث الارتفاع الكبير لأسعار المواد الغذائية الأساسية، كما أن العديد من الأسر تأكل مرة واحدة فقط فى اليوم، واضطر بعضها إلى حرق الأثاث لتدفئة منازلها.


من جانبه، أمر رئيس الوزراء العراقى، حيدر العبادى، بفتح تحقيق جديد حول الانتهاكات بحق سكان مدنيين بعد انتشار فيديو، قبل أيام، لرجال يرتدون زيا عسكريا ينكلون، ويقتلون برجال فى الموصل، أثار سخطا واسعا.


وكانت القوات العراقية قد بدأت فى 17 أكتوبر الماضى عملياتها لطرد تنظيم «داعش» من المدينة، التى يسيطر عليها منذ عام 2014.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى