الشروق - بالفيديو.. اكتشافات أثرية داخل أنفاق «داعش» بالموصل الشرق الاوسط

الشروق - بالفيديو.. اكتشافات أثرية داخل أنفاق «داعش» بالموصل الشرق الاوسط
الشروق - بالفيديو.. اكتشافات أثرية داخل أنفاق «داعش» بالموصل الشرق الاوسط

الأحد 12 مارس 2017 01:00 مساءً اكتشفت القوات العراقية التي تعمل على تحرير مدينة الموصل من تنظيم «داعش» الإرهابي، شبكة أنفاق هائلة في الجانب الشرقي من المدينة تمتد أسفل مسجد النبي «يونس».

وقال مسؤول آثار مدينة الموصل، محمد جاسم، في تصريحات نشرتها فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، إن علماء الآثار تمكنوا من التعرف على رسومات ونقوش أثرية وجدران قصر أثري كامل ينتمي إلى الحقبة الآشورية، ويقدر عمره بـ6 قرون قبل الميلاد.

وأضاف «جاسم» أن الرسومات شملت عددًا من النقوش المميزة للحضارة الآشورية، وعلى رأسها نقوش للثور المجنح، مشيرًا إلى محاولة عناصر «داعش» تخريب الرسومات، وسرقة عدد من الأواني والفخار الأثرية التي وجدوها في الأنفاق.

وأوضح أن الأنفاق التي حفرتها عناصر التنظيم المتطرف كانت متشعبة بطريقة كبيرة حتى تمكنهم من الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الآثار، لافتًا إلى محاولة علماء الآثار للتنقيب عن الآثار في هذه المنطقة في عام 2005، إلا أنها توقفت خوفًا من تصدع مسجد ومرقد النبي «يونس».

ودمر تنظيم «داعش» جزءً كبيرًا من مواقع آثار مدينة الموصل، التي تحتوي على 666 موقعًا أثريًا، واتخذها التنظيم مقرًا له منذ عام 2014.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى