الاثنين 27 مارس 2017 06:36 مساءً القضاء الإسباني يقبل دعوى ضد مسؤولين سوريين بتهمة «الإرهاب» - موجز نيوز

e24eb9f762.jpg

القضاء الإسباني يقبل دعوى ضد مسؤولين سوريين بتهمة «الإرهاب»

قبل قاضي تحقيق في مدريد دعوى تقدمت بها إسبانية من أصل سوري تتهم فيها نظام الرئيس السوري بشار الاسد باعتقال شقيقها وتعذيبه وقتله، حسب ما أعلنت المحكمة الوطنية المتخصصة في القضايا الدولية الاثنين.

وكانت الاسبانية من اصل سوري تقدمت في يناير بدعوى تتهم فيها النظام السوري بتوقيف شقيقها بشكل غير شرعي وإخفائه قسريا و تعذيبه وإعدامه، وكان شقيقها يعمل سائق شاحنة عند اختفائه في العام 2013 بعد عامين على بدء النزاع الدامي في سوريا.

وأعلن القاضي ايلوي فيلاسكو اليوم الاثنين قبول الدعوى ضد تسعة مسؤولين سوريين.

تستهدف الدعوى رئيس الاستخبارات السورية علي مملوك وعددا من كبار مسؤولي الاستخبارات من بينهم مدير مكتب الأمن القومي عبد الفتاح قدسية ومحمد ديب زيتون واللواء جميل حسن، كما تشمل الدعوى نائب الرئيس السوري السابق فاروق الشرع والأمين القطري المساعد لحزب البعث الحاكم محمد السيد بخيتان، بالإضافة إلى اللواء محمد الحاج علي والعميد جلال الحايك والعقيد سليمان اليوسف.

وكانت المدعية حصلت على الدليل بمقتل شقيقها من خلال مصور الشرطة العسكرية في سوريا “سيزار” او “قيصر” وهو اسم مستعار لهذا المصور الذي فر من سوريا ومعه صور الاف الضحايا، وجاء في الدعوى أن الشقيق القتيل ضحية “إرهاب دولة”، وبحسب السجلات فإنه مات في مركز الاعتقال 248 التابع للمخابرات العسكرية في دمشق.

واعتبر القاضي أن الوقائع يمكن اعتبارها جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب وتعذيب واختفاء قسري، وطالب بحضور المدعية وايضا بمثول “سيزار” في العاشر من أبريل المقبل، وأشار القاضي إلى أن تهمتي الإرهاب والاخفاء القسري ممكنتان لأنه يمكن اعتبار شقيقة القتيل ضحية هي الأخرى.

يذكر أن القضاء الفرنسي ايضا يقوم بالتحقيق حول وقائع يمكن اعتبارها “جرائم ضد الإنسانية” من خلال الاستناد إلى الصور التي التقطها “سيزار”. وقد تم التقدم بشكوى في هذا الصدد في ألمانيا أيضا في مطلع مارس الحالي.

أ ف ب

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى