في 8 نقاط| 250 رئيس شركة عالمية يضعون «روشتة» لاقتصاد مصر

[real_title] وضع 250 رئيسًا تنفيذيًا لشركات عالمية روشتة للاقتصادي المصري في 2018 تتضمن ظروف العمل وأكبر المعوقات وأهم القطاعات الاستثمارية وكذلك مستقبل الدولار" target="_blank">سعر الدولار الفترة المقبلة.

 

ووفق الاستطلاع الذي قامت به المجموعة المالية "هيرميس" فإن ارتفاع ار الفائدة" target="_blank">أسعار الفائدة كان أحد أهم المعوقات الاستثمارية، فيما طالبوا بأن يكون التعليم أهم أولوية للحكومة خلال السنوات العشر المقبلة. 

 

ورفع البنك المركزى نسبة الفائدة بواقع 700 نقطة مئوية أى (7%) تدريجيا منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، فيما ثبتت لجنة السياسة النقدية بالبنك في اجتماعها الأخير  الإبقاء على سعري فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 18.75 بالمائة و19.75 بالمائة على الترتيب، للمرة الرابعة على التوالي منذ 17 أغسطس الماضي.

 

 

 

 

وعند النظر إلى المبلغ الإجمالى للإنفاق على التعليم المقدر بحوالى 106.5 مليار جنيه فى الموازنة الجديدة، مقارنة بالسنة المالية المنتهية التى بلغت فيها 103.96، نجد أن نسبة الزيادة السنوية بموازنة التعليم منخفضة للغاية والتى بلغت 2.5% فقط، فى الوقت الذى تعلن فيه الحكومة القيام بإجراءات اقتصادية ذات تأثيرات اجتماعية واسعة بهدف زيادة الإنفاق الاجتماعى على القطاعات والخدمات الحيوية وعلى رأسها التعليم والصحة.

 

وبالنظر إلى موازنة قطاع التعليم خلال آخر 5 سنوات اعتبارا من السنة المالية 2013/2014 وحتى السنة الجديدة 2017/2018، نجد ان السنة الأخيرة شهدت أقل نسبة زيادة فى مخصصات التعليم عن السنة السابقة والتى اقتصرت على 2.5% فقط، فى مقابل نسبة زيادة قدرها 9.8% فى ميزانية التعليم لعام 2014/2015 مقابل السنة السابقة لها، وهو ما يعنى أن الإنفاق على التعليم ليس ضمن أولويات الإنفاق العام بالموازنة.

 

 

وتشهد المنطقة اضطرابات وحروب فيما يشهد الداخل المصري عمليات إرهابية تستهدف مسؤولين أمنيين ومواقع عسكرية وشرطية بين الحين والآخر، وهي العمليات التي ازدادت خلال السنتين الماضيتين في أكثر من محافظة وخاصة في شبه جزيرة سيناء (شمال شرق)، ما أسفر عن مقتل العشرات لا سيما من أفراد الجيش والشرطة.

 

وفي الأشهر الأخيرة، طالت العمليات الإرهابية كنائس في القاهرة ومنطقة الدلتا والإسكندرية (شمال)، فضلا عن هجوم مسلح على سيارة تقل مواطنين مسيحيين وسط البلاد، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

 

 

 

 

وارتفع الدولار" target="_blank">سعر الدولار من 8 جنيهات إلى 17.70 جنيه عقب قرار تعويم الجنيه في 3 نوفمبر 2016، وسط تقارير اقتصادية عالمية تشير إلى إمكانية ارتفاعه وتخطيه حاجز الـ 18 جنيها.

 

 

 

ويسيطر القلق على سوق العقارات المصري مع استمرار خسائر الدولار مقابل الجنيه، بعد ارتفاعات قياسية في أسعار الوحدات صاحبت عملية تعويم الجنيه المصري مقابل الدولار وتحرير سوق الصرف بشكل كامل في بداية نوفمبر الماضي.

 

 

 

=======

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تراجع معدل البطالة في مصر إلى 11.98 بالمائة في الربع الثاني من العام الجاري مقابل 12 بالمائة في الربع السابق عليه، و12.5 بالمائة في الفترة المناظرة من 2016.

 

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي)، الثلاثاء، إن عدد المتعطلين في البلاد عن العمل، بلغ 3.496 ملايين فرد بنسبة 11.98 بالمائة من إجمالي قوة العمل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى