«الكتكوت» يرفع أسعارالدواجن محليًا وكيلو «البيضاء» يصل 85 جنيهًا

«الكتكوت» يرفع أسعارالدواجن محليًا وكيلو «البيضاء» يصل 85 جنيهًا
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: سبتمبر 14, 2024 مشاهدة: 92

سيطرت حالة من الارتفاع على أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة نتيجة ارتفاع سعر الكتكوت، ويأتى ذلك تزامنًا مع اقتراب العام الدراسى الجديد وزيادة معدلات الاستهلاك من قبل المواطنين ما يمكن أن يؤدى لمزيد من الارتفاعات، وتراوحت أسعار الدواجن البيضاء بين 80-85 جنيهًا للمستهلك، وسجل سعر كيلو الفراخ البلدى قيمة 115 جنيهًا للمستهلك، فيما سجل سعر الدواجن «الساسو» قيمة 95 جنيهًا للكيلو.

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك ارتفاعًا جديدًا فى سعر كيلو الدواجن بالأسواق نتيجة ارتفاع سعر الكتكوت عمر يوم لأكثر من 42 جنيهًا، وهو ما جعل الزيادة أمرًا طبيعيًا.

أضاف السيد لـ«المصرى اليوم» أن توقعات السوق خلال الفترة الحالية أمر صعب لأنه لا توجد معايير أو ضوابط يتم من خلالها تحديد رؤية السوق بشكل دقيق، مضيفًا أن وضع السوق منضبط ويتم إدخال قطعان من الدواجن ولكن حدث تراجع فى كميات الإنتاج من قبل كبار المنتجين كنوع من الاحتكار لرفع الأسعار.

تابع أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة فى الإقبال على الدواجن، ولابد من تشديد الرقابة على الأسواق وفرض عقوبات صارمة على من يخالف القانون، مضيفًا أن خطوة جهاز المنافسة تعد إيجابية ولابد من فرض إجراء رادع على الجميع، ومن هنا سيكون هناك عودة لانضباط الأسعار ويتحسن وضع السوق.

أوضح سامح سعد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، أن هناك حالة استقرار فى وضع السوق خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى ضرورة الانتباه لما يتم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعى بشأن أن دورات إنتاج الدواجن غير منتظمة وأن وضع السوق فى حالة عدم استقرار، مؤكدًا أن هذه معلومات يتم إثارتها من قبل بعض الأشخاص لإثارة القلق لدى المواطن.

أضاف أنه يتم إدخال قطعان جديدة من الدواجن بانتظام، وأن ما يتوافر الآن يغطى حاجة السوق، متابعًا أنه يتم إنتاج 1.3 مليار دجاجة سنوية، وحول توقعات السوق الفترة المقبلة أوضح أنها تشير لزيادة حركة الإقبال تزامنًا مع بداية العام الدراسى الجديد، ما يمكن أن يؤثر على الأسعار تبعًا لآليات العرض والطلب.

ولفت إلى أن ما قام به جهاز حماية المنافسة من كشف مجموعة من المتحكمين فى سعر بيض المائدة يعد بمثابة جرس إنذار للجميع، وسيكون هناك تحركات إيجابية فى السوق المحلية الفترة المقبلة.

فى سياق متصل قال أحمد عبده، أحد بائعى الدواجن فى أسواق الغربية، إن سعر كيلو الفراخ أصبح يتحرك بشكل يومى، ولا توجد رؤية محددة تجاه السوق، موضحًا أن السبب فى ذلك يرجع لعدة عوامل منها ارتفاع أسعار العلف وكذا ارتفاع سعر الكتكوت، مشيرًا إلى أن سعر الكتكوت ارتفع بقيمة كبيرة تخطت 50٪ مقارنة بالعام الماضى.

أضاف «عبده» أن الدواجن أصبحت البديل أمام المواطن للحصول على البروتين خاصة فى ظل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، ولكن فى ظل ارتفاع أسعار الدواجن لمعدلات كبيرة يقل الطلب عليها، حيث إن هناك أشخاصًا لا يشترون عندما يتخطى سعر الكيلو 85 جنيهًا للفراخ البيضاء.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة