مصر الذهبية.. ساويرس بين كنوز الذهب والمهمة المستحيلة (صفقة المليارات)

مصر الذهبية.. ساويرس بين كنوز الذهب والمهمة المستحيلة (صفقة المليارات)
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: سبتمبر 26, 2024 مشاهدة: 181

كشفت «العربية Business» في تقرير، عن خطة رجل الأعمال، المهندس نجيب ساويرس، لاستخراج كنوز ذهبية ضخمة في مصر.

شركة «In2Metals» عبر موقعها على الإنترنت، قالت إن «ساويرس» يتجه نحو استثمار جديد في مجال تعدين الذهب، بعد نجاحاته السابقة في قطاعات عدة أبرزها الاتصالات.

62 طنا ذهب

وأوضحت الشركة، أن ساويرس يهدف لاستخراج 62 طنًا أو حوالي مليوني أونصة من الذهب، وهو ما يعادل كمية احتياطي الذهب لـ 4 دول عربية مجتمعة، حيث يبلغ احتياطي سوريا من الذهب 28.8 طن ذهب، والمغرب 22.1 طنا من الذهب، وتونس 6.8 طن ذهب، والبحرين 4.6 طن ذهب.

التنقيب عن الذهب في مصر

وكشف ساويرس، في تصريحاته لـ«العربية Business»، عن حصوله على 9 رخص للتنقيب عن الذهب في مصر، ورخصة واحدة للتنقيب عن الذهب في أوزبكستان، مشيرًا إلى أن استثمارات شركته بالتنقيب عن الذهب بلغت نحو 1.5 مليار دولار.

الاستثمار في الذهب

ويتطلع ساويرس من خلال استثماراته لوضع مصر على خريطة الذهب العالمية، مُعززا فرص الاستثمار في قطاع التعدين، فالطلب المتزايد على المعدن الأصفر كملاذ آمن، يجعل من الاستثمار فيه خطوة لخلق قيمة جديدة، خاصة أن أونصة الذهب تكسر كل يوم قمة جديدة.

وأوضح ساويرس، أن معروض الذهب العالمي من المناجم الجديدة في تناقص مستمر، والطلب يستمر في الارتفاع لعدة أسباب.

سبب زيادة الطلب على الذهب

وأوضح ساويرس أن الطلب على الذهب يتزايد، بسبب الطلب من البنوك المركزية، خاصة الصين وروسيا، وتمثل الدولتان حاليًا نصف الطلب العالمي.

وأرجع ساويرس سبب تزايد الطلب على الذهب من الصين وروسيا، إلى العقوبات الغربية المفروضة ومخاوف من استمرار تلك السياسة.

ويرى أن السبب الثاني، مرتبط بقرار الفيدرالي الأمريكي بـ خفض الفائدة، والعلاقة بين الفائدة والدولار، ما يعزز الطلب على المعادن. وتلك الأسباب تعزز من استمرار صعود الدولار.

صفقة سنتماين

قبل 5 سنوات، تقدم ساويرس بطلب لشراء أكبر منجم للذهب في مصر وأحد أكبر المناجم العالمية (منجم السكري) عبر عرض شراء نقدي وأسهم لشركة «سنتامين»، والذي قوبل بالرفض حينها.

لمزيد من التفاصيل عن قصة نجيب ساويرس ومنجم السكري اضغط الرابط التالي: بعد رفض عرضه الأول.. هل ينوي نجيب ساويرس شراء منجم السكري؟ رجل الأعمال يوضح

فيما قبلت «سنتماين» عرضا من شركة «أنجلو جولد» الجنوب إفريقية قبل أقل من أسبوعين، اعتبره «ساويرس» مبالغا في تقييمه. وقال لـ «العربية»: «كنت أتمنى شراء الشركة لأنه ذهب مصري، لكن الصفقة نفذت بالفعل».

لمزيد من المعلومات عن شركة أنجلو جولد أشانتي ومنجم السكري اضغط الرابط التالي: بعد صفقة الاستحواذ.. كل ما تريد معرفته عن شركة أنجلو جولد شانتي ومنجم السكري

مشاكل تعدين الذهب في مصر

واختتم ساويرس: «بينما تعد مصر واعدة في استكشاف وتعدين الذهب، إلا إن المشكلة في وجود ضمانة بأن من يستكشف الذهب يحق له إنتاجه»، مضيفًا: «في منطقتنا العربية نحاول إعادة اختراع العجلة خارج السياق العالمي المعروف والراسخ» و«خضنا المغامرة على أمل أن تمنحنا الحكومة حق الإنتاج بعد انتهاء عملية الاستكشاف».

لمزيد من التفاصل حول حقيقة بيع منجم السكري للذهب اضغط الرابط التالي: أول تعليق من رئيس الوزراء بشأن «بيع منجم السكري»

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة