بعد خفض الفائدة الأمريكية.. موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

بعد خفض الفائدة الأمريكية.. موعد اجتماع البنك المركزي المقبل
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أكتوبر 01, 2024 مشاهدة: 150

تصدر موعد اجتماع البنك المركزي المقبل محركات البحث، قبل أيام قليلة من انعقاده، وخاصة بسبب ترقب الكثير من المواطنين لقرار البنك المركزي لحسم مصير سعر الفائدة بعد أن قرر الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأخير بخفض معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى ما بين 4.75 و5%، وكان الفيدرالي الأمريكي قد أبقى معدلات الفائدة دون تغيير للمرة الثامنة على التوالي خلال اجتماعه في يوليو الماضي.

وكان البنك المركزي قرر تثبيت سعر الفائدة في اجتماعه الماضي يوم الخميس 5 سبتمبر 2024، لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

موعد اجتماع البنك المركزي المقبل

تجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024، لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وبذلك يتبقى اجتماعان قبل نهاية العام الحالي 2024، يومي 21 نوفمبر، و26 ديسمبر، وهو آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية قبل نهاية العام.

البنك المركزى المصرى - صورة أرشيفية

مواعيد اجتماعات البنك المركزي القادمة خلال 2024

- الاجتماع السادس: يوم الخميس 17 من شهر أكتوبر 2024.

- الاجتماع السابع: يوم الخميس 21 من شهر نوفمبر 2024.

- الاجتماع الثامن والأخير خلال العام الجاري: يوم الخميس 26 من شهر ديسمبر 2024.

السيناريو المتوقع لاجتماع البنك المركزي المقبل

توقع الدكتور أشرف غراب الخبير الاقتصادي، أن يتجه البنك المركزي لتثبيت اسعار الفائدة حتى نهاية العام الحالي، للاستمرار في سياسة كبح جماح التضخم، حيث ساهمت سياسات التشديد النقدي في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة في انخفاض معدلات التضخم عالميًا.

وأوضح لـ«المصري اليوم»، أن خفض الفائدة لازال مستبعدا خاصة أن معدلات التضخم لازالت مرتفعة ولم نصل لمعدل يسمح بالخفض رغم استمرار انخفاضه تدريجيا، مشيرا إلى أن تستمر بعض البنوك المركزية في سياسة التشديد النقدي، وخاصة في ظل ارتفاع الأسعار بسبب التوترات الجيوسياسية المتلاحقة الأخيرة، والصراعات في منطقة الشرق الأوسط، كما يلعب قرار الفيدرالي الأمريكي دورًا هامًا في تحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بالدول.

أشرف غراب - صورة أرشيفية

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة