لأول مرة.. روبوت ثلاثي الأذرع يقود أوركسترا في دريسدن بألمانيا

لأول مرة.. روبوت ثلاثي الأذرع يقود أوركسترا في دريسدن بألمانيا
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أكتوبر 14, 2024 مشاهدة: 115

قدمت أوركسترا دريسدن السيمفونية عرضًا عالميًا مبتكرًا لأول مرة، أمس الأحد، إذ قامت ثلاثة أذرع ميكانيكية تابعة لروبوت بتوجيه الموسيقيين أثناء عزفهم قطعة مخصصة بعنوان «سمفونية الروبوت»، بدلًا من شخص حقيقي يقود العرض بمفرده في الذكرى الخامسة والعشرين للمؤسسة، وفقًا لـ «euronews».

ووصف الحضور العرض بأنه بعيد كل البعد عن الروبوتات، حيث قال أحد المشاهدين إنه «مُفتَن» بحركات الروبوتات، وأشاد آخر بالإبداع، ووصف الابتكار بأنه «شيء جيد».

وقال المدير الفني لأوركسترا دريسدن السيمفونية، ماركوس ريندت، إن الأوركسترا لا تنوي استبدال أي قائد بالآلات لأن البشر يستطيعون «دائمًا القيام بذلك بشكل أفضل».

وأضاف أن هذا يشمل التدريبات وتعبيرات الوجه، موضحًا: «إذا كنت ستعزف مقطوعة موسيقية لبيتهوفن على سبيل المثال، فلن تحتاج إلى روبوت مثل هذا، فهو لا جدوى منه».

MAiRA Pro S

وبحسب صحيفة «الجارديان»، تعرف MAiRA Pro S، أنها قائدة الروبوتات من الجيل التالي التي ظهرت لأول مرة في دريسدن، ويهدف العرضان اللذان قدمتهما في المدينة الواقعة بشرق ألمانيا إلى إظهار أحدث التطورات في مجال الآلات الموسيقية، بالإضافة إلى الموسيقى المكتوبة بشكل صريح لتسخير تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين.

وتحتفل فرقة Sinfoniker، المعروفة منذ فترة طويلة بالابتكار والبيانات السياسية، بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيسها مع Robotersinfonie في قاعة Hellerau في حفل موسيقي مقسم إلى جزأين، جزء بشري بحت، وبعد فترة، جزء يقوده الروبوت.

وفي النصف الثاني، يمسك MAiRA ذو الأذرع الثلاثة بثلاثة سيوف ضوئية قصيرة، كل منها بلون مختلف، لتحديد الوقت، وتنقسم المجموعة إلى ثلاثة أجزاء، كل منها يستجيب لعصاه الخاصة لإنشاء إيقاعات متقاطعة.

وكتب الملحن أندرياس جوندلاش مقطوعة «تحفة أشباه الموصلات» التي تحمل اسمًا مناسبًا لـ16 موسيقيًا نحاسيًا وأربعة عازفي إيقاع يعزفون توقيعات زمنية متباينة بشكل كبير، حيث يبدأ بعضها ببطء ويتسارع بينما يتباطأ البعض الآخر.

وقال جوندلاش لإذاعة MDR العامة المحلية إن مهارات MAiRA الفنية ضمنت أن تبدو الموسيقى سلسة، «كما لو أنها جاءت من مصدر واحد».

ولتحقيق حلم دام عقدين من الزمن، عملت ريندت مع متخصصين من CeTI بجامعة دريسدن التقنية، وهو اختصار لمركز الإنترنت اللمسي مع Human-in-the-Loop، التي تسعى إلى الابتكار على أساس مبدأ مفاده أن الروبوتات والناس يمكنهم التعاون بدلًا من التنافس.

وقامت Rindt بتعليم MAiRA التصرف كما يفعل الإنسان، وعرض حركات الذراع حتى 40 مرة حتى تتمكن من دمجها واعتمادها بتعقيد متزايد باستمرار خلال عامين من التطوير.

ولكل «ذراع» سبعة مفاصل، مما يسمح لها بالتحرك والتمدد في كل الاتجاهات، ولكن إذا أصبحت قوية جدًا، وضربت بقوة على الإيقاع، يتم تفعيل آلية الأمان لمنعها من إلحاق أي ضرر بنفسها أو بالموسيقيين.

من جانبها، أخبر ريندت MDR أنه كان لديه فكرة التنحي جانبًا لروبوت متطور قبل 23 عامًا أثناء التدرب على تركيبة معقدة.، فيما قال أحد عازفي الباسون لقائد الأوركسترا: «أنت تقود الكلارينيت في 3/4 الوقت ولدي 5/8، إيقاع مختلف تمامًا- ماذا على أن أفعل، لا أحد يقودني؟» وأجاب قائد القطار: «أنا لست روبوتًا».

وأفادت وسائل الإعلام المحلية عن استقبال حماسي للعرض العالمي الأول مساء السبت، والذي سيعقبه حفل موسيقي يتم بثه مباشرة يوم الأحد.

وربما تكون MAiRA هي الروبوت الأكثر تقدمًا من الناحية التقنية لإجراء الموسيقى، لكنها ليست الأولى.

في عام 2008، قام إنسان آلي يبلغ طوله 1.2 مترًا مزودًا بهراوة بقيادة أوركسترا ديترويت السيمفوني في أداء أغنية «الحلم المستحيل من الرجل من لا مانشا» لميتش لي، وبعد تسع سنوات، قدم التينور الإيطالي أندريا بوتشيلي وأوركسترا لوكا الفيلهارمونية عرضا في بيزا مع يومي، الذي وُصف بأنه قائد آلي «تعاوني» ثنائي الذراع.

وفي كوريا الجنوبية في يوليو 2023، اعتلى روبوت آلي منصة قائد الفرقة الموسيقية في المسرح الوطني الكوري في سيول.

وخلال ربع قرن من وجودها، غالبًا ما تجاوزت فرقة Sinfoniker في دريسدن حدود الموسيقى المعاصرة. في عام 2006، قامت بتشغيل ترتيب الموسيقى التصويرية للفيلم الصامت الكلاسيكي Battleship Potemkin من شرفات أحد مشاريع الإسكان التي تعود إلى الحقبة الشيوعية في وسط مدينة دريسدن، بينما كان ثنائي البوب ​​البريطاني Pet Shop Boys يعزف على السطح.

وفي عام 2017، نظمت مهرجانا «ضد العزلة والتعصب» خلال رئاسة ترامب بالقرب من الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك بالقرب من تيخوانا وقدمت عروضا مع موسيقيين مكسيكيين وأمريكيين.

وفي سبتمبر 2023، أطلقنا Guardian Europe، وهي نسخة رقمية من صحيفة Guardian للمساعدة في جلب الصحافة حول العالم إلى أوروبا والصحافة حول أوروبا إلى العالم. لقد كانت الفترة منذ إطلاقنا دراماتيكية، ولكن بفضل الدعم المتزايد من القراء مثلك في مصر، كنا هناك لالتقاط لحظات من المخاطر السياسية الشديدة، والقوة الشعبية غير العادية والمقاومات التقدمية، ناهيك عن الفرح الرياضي في باريس وخارجها.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة