جوجل توقع صفقة لاستخدام مفاعلات نووية لتشغيل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.. ما القصة؟

جوجل توقع صفقة لاستخدام مفاعلات نووية لتشغيل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.. ما القصة؟
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أكتوبر 15, 2024 مشاهدة: 74

وقعت شركة جوجل صفقة لاستخدام مفاعلات نووية صغيرة لتوليد كميات هائلة من الطاقة اللازمة لتشغيل مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وبحسب BBC، تقول الشركة إن الاتفاقية مع Kairos Power ستشهد البدء في استخدام المفاعل الأول هذا العقد وتشغيل المزيد بحلول عام 2035، ولم تقدم الشركتان أي تفاصيل حول قيمة الصفقة أو المكان الذي سيتم بناء المصانع فيه.

من جانبها، تتجه شركات التكنولوجيا بشكل متزايد إلى مصادر الطاقة النووية لتوفير الكهرباء التي تستخدمها مراكز البيانات الضخمة التي تحرك الذكاء الاصطناعي.

وقال مايكل تيريل، المدير الأول للطاقة والمناخ في جوجل: «تحتاج الشبكة إلى مصادر كهرباء جديدة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي»، وأضاف: «تساعد هذه الاتفاقية على تسريع التكنولوجيا الجديدة لتلبية احتياجات الطاقة بشكل نظيف وموثوق، وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي للجميع».

وقال جيف أولسون، المدير التنفيذي لشركة كايروس، إن الصفقة مع جوجل «مهمة لتسريع تسويق الطاقة النووية المتقدمة من خلال إظهار الجدوى الفنية والسوقية لحل حاسم لإزالة الكربون من شبكات الطاقة».

من ناحية أخرى، لا يزال يتعين موافقة اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية وكذلك الوكالات المحلية على الخطط قبل السماح لها بالمضي قدمًا.

وفي العام الماضي، منحت الهيئات التنظيمية الأمريكية شركة كايروس باور، ومقرها كاليفورنيا، أول تصريح منذ 50 عامًا لبناء نوع جديد من المفاعلات النووية، وفي يوليو، بدأت الشركة في بناء مفاعل تجريبي في ولاية تينيسي.

وتتخصص الشركة الناشئة في تطوير مفاعلات أصغر تستخدم ملح الفلورايد المنصهر كمبرد بدلًا من الماء الذي تستخدمه المحطات النووية التقليدية.

ومع ذلك، أصبحت الطاقة النووية، الخالية فعليًا من الكربون وتوفر الكهرباء على مدار 24 ساعة يوميًا، جذابة بشكل متزايد لصناعة التكنولوجيا حيث تحاول خفض الانبعاثات حتى مع استخدام المزيد من الطاقة.

ومن المتوقع أن يتضاعف الاستهلاك العالمي للطاقة في مراكز البيانات بحلول نهاية العقد، وفقا لعملاق الخدمات المصرفية في وول ستريت، جولدمان ساكس.

وقال جون مور، محرر الصناعة لموقع TechTarget، إن مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى كميات كبيرة من الكهرباء لتشغيلها والحفاظ على برودة المعدات.

وتابع: «مراكز البيانات هذه مجهزة بأجهزة متخصصة تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة، وتولد الكثير من الحرارة».

وفي مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في العام الماضي، انضمت الولايات المتحدة إلى مجموعة من البلدان التي ترغب في مضاعفة قدراتها في مجال الطاقة النووية إلى ثلاثة أمثالها بحلول عام 2050 كجزء من الجهود الرامية إلى الابتعاد عن الوقود الأحفوري.

ومع ذلك، يقول النقاد إن الطاقة النووية ليست خالية من المخاطر وتنتج نفايات مشعة طويلة الأمد.

وفي الشهر الماضي، توصلت مايكروسوفت إلى اتفاق لاستئناف العمليات في محطة الطاقة في ثري مايل آيلاند، الموقع الذي وقع فيه أسوأ حادث نووي في أمريكا عام 1979.

وفي مارس، قالت أمازون إنها ستشتري مركز بيانات يعمل بالطاقة النووية في ولاية بنسلفانيا.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة