بعد قرن من المكافحة.. «الصحة العالمية» تعلن مصر خالية من الملاريا كإنجاز تاريخي

بعد قرن من المكافحة.. «الصحة العالمية» تعلن مصر خالية من الملاريا كإنجاز تاريخي
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أكتوبر 20, 2024 مشاهدة: 42

في إعلان يعد إنجازًا كبيرًا لمصر في مجال الصحة العامة، أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024، أن مصر أصبحت رسميًا «خالية من الملاريا».

ويمثل هذا الإعلان خطوة تاريخية في القضاء على المرض، الذي عانى منه المصريين لقرون، ويعد شهادة على الجهود المتواصلة التي بذلتها الحكومة المصرية بالتعاون مع الشعب.

رحلة مصر للقضاء على الملاريا

ومنذ أكثر من 100 عام، وضعت مصر نصب عينيها القضاء على الملاريا، المرض الذي عرفته منذ العصور الفرعونية. وقد أظهرت الحكومة والشعب التزامًا صارمًا بتحقيق هذا الهدف، وجاءت النتائج تتويجًا لهذه الجهود، حيث صرحت منظمة الصحة العالمية بأن مصر تمكنت من القضاء على المرض بشكل كامل.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس: «الملاريا قديمة قدم الحضارة المصرية نفسها، ولكنها الآن أصبحت جزءًا من ماضي مصر وليس مستقبلها». وأضاف: «الإشهاد على خلو مصر من الملاريا هو نجاح تاريخي وشهادة على التزام المصريين».

مصر تقود الطريق في إقليم شرق المتوسط

مصر أصبحت ثالث دولة في إقليم شرق المتوسط تحصل على شهادة خلوها من الملاريا، بعد الإمارات والمغرب، وأول بلد ينال هذا الاعتراف منذ عام 2010. وبذلك، تنضم مصر إلى 44 دولة حول العالم، حققت نفس الإنجاز، وهو ما يعزز مكانة مصر كقائد إقليمي في مجال الصحة العامة والوقاية من الأمراض المعدية.

ملاريا - صورة أرشيفية

ما بعد الإشهاد.. مرحلة جديدة من اليقظة

وفي تعليق على هذا الإنجاز، قال خالد عبدالغفار، وزير الصحة ونائب رئيس الوزراء: «حصول مصر على شهادة القضاء على الملاريا ليس نهاية الرحلة، بل هو بداية مرحلة جديدة تتطلب منا مواصلة الجهود». وأكد على أهمية الحفاظ على أعلى معايير الترصد والتشخيص والعلاج لمنع أي عودة للمرض.

وأضاف الوزير: «سنعمل بلا كلل مع جميع الشركاء للحفاظ على مصر خالية من الملاريا، وضمان استدامة جهودنا في إدارة النواقل والتصدي للحالات الوافدة».

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة