«الإصلاح والتنمية» يطالب الحكومة بخطط استراتيجية لاستغلال الرمال السوداء

«الإصلاح والتنمية» يطالب الحكومة بخطط استراتيجية لاستغلال الرمال السوداء
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أغسطس 03, 2024 مشاهدة: 108

طالب المهندس علاء عبد النبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، حكومة المهندس مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بالاستفادة الشاملة من موارد الرمال السوداء في مصر، بوصفها تمثل فرصة استثمارية مهمة لتعزيز اقتصاد البلاد وتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا أن التوجيهات الرئاسية فى هذا الشأن كانت واضحة منذ افتتاح اول مصنع للرمال السوداء فى 2022.

وقال «عبد النبى» فى بيان له: «يجب على الحكومة وضع خطط استراتيجية لاستغلال هذه الثروة بشكل فعال وبيئي مستدام، خاصة أن استغلال الرمال السوداء بشكل صحيح سيسهم في تعزيز اقتصاد مصر وخلق فرص عمل جديدة، وبناء قاعدة صناعية قوية تسهم في رفع مستوى المعيشة للشعب المصري».

وأشار إلى أهمية مستخلصات الرمال السوداء، حيث أكد انها تدخل في صناعة هياكل الطائرات والصواريخ والغواصات ومركبات الفضاء والأصباغ والورق والجلود والدهان والسيراميك وسبائك المحركات وتركيبات الأسنان والأسرة المعدنية والخرسانة التي تتحمل الحرارة العالية والحديد الإسفنجي وأحجار الجلخ والصنفرة وفلاتر المياه والهواتف الذكية والسيارات العاملة بالكهرباء.

وأوضح أن العالم يشهد أزمة اقتصادية مؤخرا بزيادة أسعار المواد الخام المستخدمة في العديد من الصناعات، ومن ثم فالعمل على الاستفادة من الرمال السوداء وما تحتويه من مواد خام مهمة يعظم من الاستفادة من الموارد المتاحة ويخفض فاتورة الاستيراد، ويحقق خفضًا لأسعار المنتجات على المستهلكين.

وتابع: «هذه خطوة إيجابية في ملف توطين الصناعة، عبر زيادة الصادرات الصناعية مع التأكيد على أهمية استغلال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتأكيد على حق المعرفة لتوطين الصناعة» .

وقال: «هناك عدد من الأمور المهمة يجب على حكومة مدبولي الإسراع فيها اذا ارادات بالفعل تحقيق مكاسب من الرمال السوداء، منها ضرورة إصدار قانون خاص لمصانع الرمال السوداء مثل قانون شركات البترول، وإقامة عدة مصانع بجوار الاماكن الأخرى التى تحتوي على الرمال السوداء، وليس فقط الموجود ة بكفر الشيخ، لاستخلاص الركائز المعدنية الاقتصادية من الرمال السوداء سواء من سطح الأرض أو من المياه وفصلها وتسويق منتجاتها محليًا وعالميا، حيث تحتوي الرمال السوداء على 6 معادن مهمة، بالإضافة الى زيادة نسبة دخول القطاع الخاص فى الاستثمار فى قطاع الرمال السوداء وإعطاء تحفيزات للمسثثمرين مثل تخفيض الجمارك لمعدات المصانع وتسهيل الحصول على الأرض لإقامة المصنع بأسعار بسيطة، وتخفيض الضرائب».

واختتم «علاء» بيانه: «الاستثمار فى الرمال السوداء يساهم في تحقيق ما بين 100 مليار دولار إلى 200 مليار دولار امريكي، خلال 6 سنوات».

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة