القهوة والشيكولاتة والموز.. جمال شعبان يكشف: 10 أنواع من الطعام والشراب تحسن المزاج وتمنع الاكتئاب

القهوة والشيكولاتة والموز.. جمال شعبان يكشف: 10 أنواع من الطعام والشراب تحسن المزاج وتمنع الاكتئاب
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أغسطس 13, 2024 مشاهدة: 127

قدم الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، روشتة تضم 10 أنواع من المأكولات والمشروبات، التي تحسن الحالة المزاجية عند الإنسان، وذلك في ظل الظروف الإجتماعية والإقتصادية، التي قد تعكر الصفو.

وقال «شعبان»، الثلاثاء، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: « هناك 10 أنواع من المشروبات والطعام تخلي الحالة المزاجية تمام التمام»:

1-التوت:

التوت يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الاكتئاب، كما يحسن من الوظائف الإدراكية ويحفز الطاقة الإيجابية ويعمل على إفراز الإنزيمات المخصوصة بذلك، كما أنه وقاية من بعض أنواع السرطان.

2-الشيكولاتة والقهوة:

الشيكولاته و القهوة تحسنان من وظائف الإدراك، كما أنها تمنع ظهور مرض «الأزهايمر» والخرف، وهي تساعد على تحسين المزاج خلال دقائق، كما أن الشيكولاتة الداكنة تعمل على تثبيط هرمون الإجهاد وتقليل مستويات القلق، بالإضافة إلى رفع مستوى هورمون السعادة «السيروتونين».

3- الشاي الأخضر:

كوب من الشاي الأخضر يوميا يمنحك إحساسًا بالارتياح والسعادة، لأنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية التي تساعد على الحد من التوتر والقلق، كما أنه يحتوي على مادة «L-theanine» التي تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة وتحسين القدرة الإدراكية.

4- الموز:

يحتوي على «التربتوفان» الذي يعمل على رفع مستوى« السيروتونين» من خلال فيتامين «ب6»، والتربتوفان يستخدم في كل أدوية علاج القلق والأرق والاكتئاب، ويمكنك إضافة اللبن إلى الموز أو تناوله مباشرة، الموز يعتبر علاجا جيدا جدا للاكتئاب.

5- السردين:

السردين غني جدا بحمض «أوميجا 3» الذي يعمل على تعزيز المزاج وتحسينه والحفاظ على صحة وحيوية المخ

6-الأفوكادو:

يحتوي «الأفوكادو» على نسبة عالية من «الدوبامين»، ويعمل على رفع نسبة «الاندورفين»، ولذلك هو يساعدك على تحسين مزاجك بشكل كبير.

7-الدواجن:

تحتوي لحوم الدواجن على نسبة عالية من «التربتوفان» الذي يعمل على رفع مستويات السيروتونين في الدم، كما تحتوي علي التيروسين الهام لبناء «النورابينفرين» و «الدوبامين»، وهي ناقلات عصبية هامة جدا تساعد على تحسين المزاج ومنع الإصابة بالاكتئاب على المدى الطويل.

8- الخضروات ذات الأوراق الخضراء:

تحتوي علي حمض الفوليك وملح البوتاسيوم والماغنسيوم، مثلا السبانخ والخس يساعدان على تحسين الوظائف العصبية والناقلات العصبية بالجسم، ونقص المغنسيوم يمكن أن يقلل مستوى «السيروتونين» وبالتالي يسبب الاكتئاب.

9- البيض:

صفار البيض مضاد للاكتئاب والقلق، ويحتوي علي فيتامين «دال» الذي يخفف من اضطرابات المزاج لأنه يحفز إنتاج السيروتونين في المخ، والذي يمكن أن يقي من نوبات الاكتئاب الموسمية

10-الجوز:

يحتوي علي على نسبة عالية من الدهون الأساسية، التي تخفض نسبة الكولستيرول الضار في الدم، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية

واختمم الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق مستشهدا بقوله تعالى «كلوا واشربوا ولا تسرفوا».

اقرأ أيضاً:

لفوائده وقيمته الغذائية.. «جمال شعبان»: ما تنسوش الترمس في العيد

10 فوائد صحية لصيام شهر رمضان.. تعرف عليها

احذروا الجلطات.. الدكتور جمال شعبان يقدم نصائح لطلاب الثانوية العامة وأسرهم

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة