هل العالم بصدد جائحة جديدة بسبب جدري القرود؟.. «الصحة» تحسم الأمر

هل العالم بصدد جائحة جديدة بسبب جدري القرود؟.. «الصحة» تحسم الأمر
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أغسطس 15, 2024 مشاهدة: 117

أعلنت وزارة الصحة والسكان صباح اليوم الخميس، عن قرار عاجل بشأن إعلان حالة الطوارئ على مداخل البلاد الجوية والبرية والبحرية، من خلال تنشيط الإجراءات الصحية الوقائية المقررة، وذلك عقب إعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض «M Pox»، المعروف باسم جدري القرود، طارئ صحي عالمي يستدعي القلق.

وإلى جانب إعلان حالة الطوارئ على مداخل البلاد، أكدت «الصحة» على استمرار رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية وتنشيط كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض في جميع المنافذ.

وحول طبيعة المرض، أوضحت أن فيروس «M Pox» وهو جدري القرود، ينتشر من خلال الاتصال اللصيق، كما ينتشر بشكل أساسي من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدي، أو الملابس الملوثة أو البياضات، ويعد زذاد الجهاز التنفسي للمصاب أحد طرق انتقاله أيضًا، لافتة إلى أن العدوى ترتبط بظهور طفح جلدي مؤلم وتكوين حويصلات على سطح راحة اليد.

كما طمأنت وزارة الصحة المواطنين إلى أنه من غير المتحمل أن يتحول جدري القرود إلى جائحة مثلما حدث في فيروس كورونا، إلا أنه يعد طارئة صحية تثير قلقًا دوليًا، ومنظمة الصحة العالمية، تعلن ذلك عند تفشي أي مرض، للإشارة إلى إمكانية انتقالها لبلدان أخرى.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أوضحت أن جدري القرود هو مرض يحدث بسبب فيروس يحمل الاسم نفسه، كما أشارت إلى أنه يمكن أن يتسبب في حدوث طفح جلدي مؤلم وتضخم للغدد الليمفاوية وارتفاع في درجة حرارة الجسم، موضحة أنه عادة ما يتعافى معظم الناس منه تمامًا لكن البعض منهم يصابون بمرض شديد.
وأشارت إلى أن أعراض المرض الشائعة تتمثل في كلا من؛ الطفح جلدي، الحمى، التهاب الحلق، الصداع، آلام العضلات، آلام الظهر
الوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة