قد تكون سببًا في الموت المفاجئ.. الكوليرا قد تأتي بلا أعراض وهذه طرق الوقاية منها

قد تكون سببًا في الموت المفاجئ.. الكوليرا قد تأتي بلا أعراض وهذه طرق الوقاية منها
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أغسطس 26, 2024 مشاهدة: 55

وسط انتشار مرض الكوليرا في السودان، وأيضًا إعلان القلق العالمي بشأن تفشي مرض جدري القرود والذي أعلنته منظمة الصحة العالمية، أصدرت وزارة الصحة والسكان، الدليل الإرشادي لمرض الكوليرا، لتوضيح المعلومات المتعلقة بالمرض وطرق الوقاية منه، حيث أوضح الدليل، أن الكوليرا هو مرض بكتيري معوي حاد، يسببه نوع من البكتيريا تسمى (Vibrio cholera)، ويسبب إسهال حاد ناتج عن تناول طعام أو ماء ملوث بالبكتيريا المسببة للمرض.

وبحسب دليل «الصحة»، يمكن أن تسبب الموت المفاجئ خلال ساعات نتيجة الجفاف وفقدان الماء والأملاح من الجسم، في غضون ساعات، إذا لم يتم علاجها، كما أن معظم المصابين بعدوى الكوليرا لا تظهر عليهم أعراض أو تظهر أعراضًا خفيفة، ويمكن علاجهم بشكل فعال بواسطة محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، ويعد توفير المياه ومرافق الصرف الصحي المأمونة أمرًا هاماً للوقاية من الإصابة بمرض الكوليرا وغيرها من الأمراض.

وحول أسباب الإصابة بمرض الكوليرا، أوضحت أن ذلك يأتي على النحو التالي:

- ميكروب الكوليرا (Vibrio Cholera) ويوجد منه نوعان مسببان لوباء الكوليرا؛ النوع 01 وهي واوية الشكل ومتحركة وسالبة لصبغة الجرام، وهذا النوع مسؤول عن معظم الجائحات التي يسببها مرض الكوليرا.

- النوع 0139؛ وهي تشبه النوع الأول وقد اكتشفت لأول مرة في بنجلاديش عام 1992 وهذا النوع منحصر في منطقة جنوب شرق آسيا. 0139-Non-01، Non تحدث مرضاً بسيطاً يظهر في شكل إسهال يستجيب للعلاج الغير نوعي.

وبحسب «الصحة» فمستودع المرض الرئيسي هو الإنسان، كما يوجد في مياه البرك ومصبات الأنهار، وتتراوح فترة حضانة المرض من ساعتين إلى 5 أيام وفي أغلب الأحيان من 2 إلى أيام.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة