لمن تزيد أعمارهم على 18 عامًا.. الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح ضد جدري القرود (تفاصيل)

لمن تزيد أعمارهم على 18 عامًا.. الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح ضد جدري القرود (تفاصيل)
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: سبتمبر 13, 2024 مشاهدة: 100

بعد أشهر من تسبب جدري القرود في حالة من الفزع بعدد من الدول حول العالم، وإعلان منظة الصحة العالمية عودة تفشي المرض واعتباره حالة طوارئ عامة، تعود المنظمة اليوم بطوق النجاة خشية أن يعيش العالم مجددا تجربة جائحة «كوفيد- 19»، معلنًة عن أول لقاح مُعتمد ضد جدري القرود.

علاج جدري القرود

الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود

انتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الإفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

ودفعت الزيادة الأخيرة في حالات الإصابة بـ جدري القرود في إفريقيا، الشهر الماضي، خاصة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، منظمة الصحة العالمية إلى إعلان أن المرض يمثل حالة طوارئ صحية عالمية وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة الدولية.

وأكدت منظمة الصحة، أن تفشي المرض في إفريقيا هو حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، بعد انتشاره من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى عدة دول مجاورة مثل «بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا».

واليوم، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، مؤكدًة، أنه يمكن إعطاء لقاح «MVA-BN» المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

ما هو فيروس جدري القرود؟

اكتُشف الفيروس عام 1958 في الدنمارك لدى قردة استُخدمت في الأبحاث، واكتُشف أول مرة لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وجدري القرود (Mpox) هو مرض معد من نفس عائلة فيروس الجدري الذي تم القضاء عليه في 1979م، وتظهر الأعراض والعلامات التي يسببها جدري القرود عادة في غضون أسبوع، ولكن يمكن أن تظهر بعد يوم واحد إلى 21 يومًا من التعرض للفيروس.

ومن أعراض الإصابة بالمرض الفيروسي: «آلام العضلات، الطفح الجلدي، تضخم الغدد الليمفاوية، آلام الظهر، الحمى، الصداع، التهاب الحاق، الوهن».

كيف ينتقل جدري القرود؟

يمكن أن ينتقل فيروس جدري القرود من خلال عدة طرق بنحو:

- المخالطة الوثيقة للشخص المصاب عبر ملامسة الطفح الجلدي أو التعرض لإفرازات الشخص المصاب، كما يمكن أن ينتقل عن طريق الأم إلى طفلها أثناء أو بعد الولادة، وتحدث المخالطة الوثيقة عبر الممارسات الجنسية أو الجلوس مع الشخص المصاب وجها لوجه لفترة طويلة.

- ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب: من الممكن أن تنتقل العدوى عبر ملامسة الأدوات الشخصية للشخص المصاب.

- من الحيوان المصاب إلى الإنسان: يمكن أن ينتقل عن طريق الحيوانات المصابة عبر عضات الحيوانات أو الخدوش، أو أثناء الأنشطة مثل الصيد، أو سلخ الجلود، أو الطهي، أو أكل الحيوانات.

طرق الوقاية من فيروس جدري القرود

الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود

تشمل طرق الوقاية من فيروس جدري القرود:

- تجنب مخالطة المصابين بالمرض أو من تظهر عليهم أعراض الإصابة (مثل الطفح الجلدي، وتجنب ملامسة الأدوات التي استخدمها الشخص المصاب).

- تجنب مخالطة الحيوانات البرية في المناطق التي يستوطن بها المرض، أو تناولها أو تحضيرها.

- الحرص على غسيل اليدين بالماء والصابون أو استخدم المعقم الكحولي.

- أخذ اللقاح للفئات عالية الخطورة: يمكن أن يساعد الحصول على اللقاح في الوقاية من العدوى، وأن يقلل من فترة المرض وشدة الإصابة إذا تم إعطاؤه بعد مخالطة الشخص مصاب.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس الشهر الماضي، إن احتمال انتشار المرض بشكل أكبر في إفريقيا يثير القلق.

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14،000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023، وكان الدكتور تيدروس قد أوضح سابقا أن تفشي جدري القردة حدث بسبب فيروسات مختلفة تسمى الفروع الحيوية.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة