«أغلى من المانجة».. متى تنخفض الطماطم بعد أن سجل سعرها رقم قياسي؟

«أغلى من المانجة».. متى تنخفض الطماطم بعد أن سجل سعرها رقم قياسي؟
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: سبتمبر 20, 2024 مشاهدة: 52

تشهد أسعار الطماطم في مصر ارتفاعًا غير مسبوق، حيث تجاوز سعر الكيلو الواحد 35 في الأسواق الشعبية، بينما سجلت أسعار المانجو 30 جنيه لأصناف معينة، مما أثار قلق العديد من المواطنين، وهذه الزيادة الكبيرة في الأسعار ترجع لعدة عوامل، أبرزها الظروف الجوية والتغيرات المناخية التي أثرت على الزراعة بشكل عام، والطماطم بشكل خاص.

من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الطماطم هذا الموسم هو تأثر الإنتاج بدرجات الحرارة المرتفعة، والتي شهدتها البلاد خلال فترة الزراعة في شهري يونيو ويوليو، هذه الحرارة الشديدة أدت إلى تراجع الإنتاج بنحو 25%، ما تسبب في قلة المعروض وزيادة الطلب على المنتج، طبقا لتصريحات حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

افتتاح أول منشر بالطاقة الشمسية لتجفيف الطماطم والخضروات في الأقصر - صورة أرشيفية

وقال إن تلك الفترة شهدت تراجعًا في زراعة الطماطم، مما ساهم في الزيادة الكبيرة في الأسعار، موضحًا أن هناك عوامل أخرى مرتبطة مثل تكاليف الزراعة المرتفعة والخسائر التي تكبدها المزارعون في السنوات السابقة، مما دفع العديد منهم إلى تقليص مساحات الأراضي المزروعة بالطماطم والتوجه لزراعة محاصيل أخرى.

من جانب آخر، أضاف النجيب أن السوق شهدت ارتفاعًا مماثلًا في أسعار الخضروات الأخرى، مثل البطاطس والبامية، نتيجة لنفس العوامل المناخية والاقتصادية.

في محاولة لتخفيف الأعباء عن المواطنين، وجه الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية لتخصيص أماكن في المجمعات الاستهلاكية لبيع الخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة، بالتعاون مع شعبة الخضروات والفاكهة، هذه المبادرة تأتي في إطار خطة الوزارة لضبط الأسواق وتخفيض أسعار السلع المختلفة، وقد تم الاتفاق على توفير الخضروات والفواكه مباشرة من أسواق الجملة إلى المستهلكين، بهدف تقليل تكاليف التداول والحد من ارتفاع الأسعار.

وأكد الوزير أن المواطنين سيشعرون بتأثير هذه المبادرات قريبًا، حيث من المتوقع أن يتم طرح كميات كبيرة من الطماطم والخضروات بأسعار معقولة في المجمعات الاستهلاكية خلال الفترة المقبلة.

على الرغم من هذا الارتفاع الكبير في الأسعار، يتوقع الخبراء أن تنخفض أسعار الطماطم خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين، وفقًا لتصريحات حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، فإن الموسم الزراعي القادم سيشهد زيادة في الإنتاجية نتيجة لعودة المزارعين إلى زراعة الطماطم بشكل أكبر بعد تحسن الظروف المناخية، بالإضافة إلى توقعات بزيادة العرض في السوق.

وأضاف أن مصر تعتبر من أكبر الدول المنتجة للطماطم على المستوى العربي والإفريقي، إذ تنتج أكثر من 6 ملايين طن سنويًا من زراعة ما يقرب من 500 ألف فدان.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة