في يومها العالمي.. استشاري أمراض القلب يكشف فوائد شرب القهوة

في يومها العالمي.. استشاري أمراض القلب يكشف فوائد شرب القهوة
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أكتوبر 01, 2024 مشاهدة: 192

يوافق اليوم الأول من أكتوبر من كل عام، الاحتفال بـ اليوم العالمي للقهوة، والذي يعد المشروب الأهم والأول لدى الكثيرين في بداية يومهم، لما له من فوائد كثيرة وقدرة على اليقظة ورفع الانتباه، ليصبح بذلك جزء من الروتين اليومي لدى محبيها.

قال الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب، أن شرب 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا، بما في ذلك القهوة المطحونة أو سريعة التحضير أوالخالية من الكافيين، ويرتبط بانخفاض كبير في أمراض القلب والأوعية الدموية الجديدة «CVD» والوفيات، فهي تمنع أزمات القلب وجلطات الشرايين تساهم في الوقاية من السكتات الدماغية وجلطات المخ مقارنةً بتجنب القهوة.

ابرزها من 8 إلي 9 صباحاً .. 3 أوقات في اليوم ممنوع شرب القهوة خلالهم .. تعرف علي الأسباب - صورة أرشيفية

وكتب شعبان، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، من المثير للاهتمام أن تناول القهوة الخالية من الكافيين ارتبط بتقليل خطر الإصابة باختلال كهرباء القلب، بما في ذلك الذبذبة الأذينية.

وتابع شعبان، هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في الاختلافات في أنواع القهوة لاستخراج الاختلافات المهمة التي قد تفسر بعض الآليات التي تعمل من خلالها القهوة«وبناء على هذه الدراسة، «لا ينبغي للأطباء أن يحذروا الناس من تناول القهوة يوميًا بل يجب اعتباره جزءًا من نظام غذائي صحي»، كما تدعم هذه الدراسة أن القهوة آمنة وقد تكون مفيدة، وهو ما يتوافق مع معظم الأدلة السابقة.

وأشار، إلى أن القهوة مفيدة أيضا في الوقاية من مرض الكبد الدهني، وقد تكون كلمة السر في الحماية من الكبد الدهني، كما ذكر في مؤتمر عالمي حديث لأمراض الكبد، فوائد شرب فنجانين من القهوة يوميا يحمي من تليف وتشمع الكبد نتيجة دهون الكبد لمرضي الكبد الدهني، وذلك بالاضافة لخفض الوزن 10 % خلال سنة، وممارسة الرياضة لساعة ونصف كل أسبوع، يساعدان في تلك الحماية من الكبد الدهني.

وأضاف شعبان، أن شرب فنجانين أوثلاثة من القهوة يوميا له منافع أخرى، وقاية من تليف الأعصاب والزهيمر والعته المبكر، كما تمنع سرطان الثدي والقولون، ومفيدة لمرضي السكر، بالإضافة لأنها تعالج الاكتئاب، و جفاف العين وتساهم في الوقاية من بعض العدوي الميكروبية المستعصية.

صدمة لمحبي القهوة - صورة أرشيفية

ويرجع تاريخ الاحتفال بـ اليوم العالمي للقهوة إلى عام 2015؛ حيث تم اعتماده رسميًا من قبل المنظمة الدولية للقهوة، بهدف زيادة الوعي بأهمية القهوة في الاقتصاد العالمي، وتسليط الضوء على زراعة البن في جميع أنحاء العالم، و استهلاك القهوة عالية الجودة.

اطلع أيضا:

تعرف على موعد صرف مرتبات شهر أكتوبر 2024 بعد إعلان «المالية» وجدول الدرجات الوظيفية

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة