مش بس الكالسيوم.. 5 فيتامينات مهمة لصحة العظام والأسنان

مش بس الكالسيوم.. 5 فيتامينات مهمة لصحة العظام والأسنان
اخبار بواسطة: اليوم السابع المشاركة في: أكتوبر 21, 2024 مشاهدة: 92

العظام القوية والأسنان الصحية هما حجر الزاوية للصحة العامة، ومع ذلك يتجاهل الكثيرون الدور الحاسم الذي تلعبه التغذية في الحفاظ عليها، ففي حين يخطف الكالسيوم الأضواء غالبًا، فإن مجموعة من الفيتامينات الأساسية ضرورية بنفس القدر لضمان بقاء عظامك وأسنانك قوية، وقد يؤدي إهمال أي من هذه العناصر الغذائية الأساسية إلى مشاكل خطيرة، مثل تسوس الأسنان والكسور وضعف العظام.

5 فيتامينات مهمة لصحة العظام والأسنان

وفقا لموقع " هيلث لاين"، نعرض فميا يلى خمسة فيتامينات قوية تدعم صحة العظام والأسنان:

فيتامين أ

فيتامين أ ضروري للحفاظ على صحة الفم لأنه يسهل تكوين الكيراتين، وهو بروتين أساسي موجود في مينا الأسنان. قد يؤدي نقصه إلى حساسية اللثة والأسنان، وتورم اللثة أو التهابها، والنزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو خيط الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في تحسين صحة العظام.

1. مصادر فيتامين أ

المصادر الحيوانية: تشمل الكبده وزيوت الأسماك وصفار البيض ومنتجات الألبان المدعمة.
مصادر نباتية: يوجد البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، بكثرة في الخضروات البرتقالية والصفراء مثل الجزر والبطاطا والقرع.

المكملات الغذائية: على الرغم من توفر مكملات فيتامين أ، إلا أنه ينبغي تناولها بحذر لتجنب تناول جرعة زائدة.

2. فيتامين ب12

فيتامين ب12 ضروري لامتصاص الكالسيوم، وهو أمر ضروري للحفاظ على قوة الأسنان والعظام، يمكن أن يؤدي نقصه إلى فقدان الأسنان وضعف اللثة، مما يزيد من خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وخاصة عند الأطفال،  يدعم فيتامين ب12 أيضًا الحفاظ على أنسجة العظام.

مصادر فيتامين ب12

مصادر حيوانية:  يتواجد فيتامين ب12 في اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان.

الأطعمة النباتية: تُعد منتجات الحليب والحبوب النباتية التي تحتوي على فيتامين ب12 خيارات ممتازة للنباتيين والنباتيين.

المكملات الغذائية: يمكن أن تساعد مكملات فيتامين ب12 في منع نقص هذا الفيتامين لدى الأشخاص الذين يتناولون كميات محدودة من المنتجات الحيوانية.

3. فيتامين د

فيتامين د ضروري لصحة العظام والأسنان لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم ويدعم تمعدن الأسنان والعظام، يمكن أن يؤدي نقصه إلى ضعف الأسنان، وهي الحالة المعروفة باسم "الأسنان المكسورة"، وعدم ترسب الكالسيوم بشكل كافٍ في العظام.

مصادر فيتامين د

شروق الشمس: ينتج جلدك فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس، بشكل عام، يكفي قضاء من 10 إلى 30 دقيقة في ضوء الشمس المباشر عدة مرات في الأسبوع.

مصادر الغذاء: يعتبر البيض والحليب المدعم والحبوب والفطر والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل مصادر غذائية جيدة.

المكملات الغذائية: إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين د من نظامك الغذائي أو تعيش في مكان به ضوء شمس محدود، ففكر في تناول مكملات فيتامين د.

4. فيتامين سي

فيتامين سي ضروري لصحة اللثة وقوة الأسنان لأنه يساهم في تكوين الكولاجين الذي يدعم بنية الأسنان، نقصه قد يضعف قوتك العامة ويؤدي إلى هشاشة العظام.

مصادر فيتامين سي

الفواكه: تحتوي الفراولة والكيوي والجوافة والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين سي.

الخضروات: كما أن براعم بروكسل، والطماطم، والفلفل الحلو، والبروكلي هي أيضًا مصادر ممتازة.

المكملات الغذائية: إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين سي من نظامك الغذائي، فهناك العديد من المكملات الغذائية المتاحة.

 

5. فيتامين ك

فيتامينات K1 وK2 ضرورية لصحة الفم الجيدة، ينشط فيتامين K البروتينات المشاركة في تمعدن العظام، وهو أمر ضروري لتخليق العظام والأسنان والحفاظ عليها، على وجه التحديد، يساعد فيتامين K2 على امتصاص الكالسيوم وله تأثير وقائي على صحة العظام.

مصادر فيتامين ك

الخضروات الورقية: يمكن العثور على فيتامين ك في الكرنب، والسبانخ، والكرنب الأخضر، والبروكلي.

المنتجات الحيوانية: يتواجد فيتامين K2 أيضًا في صفار البيض ومنتجات الألبان والكبد.

 

اقرأ هذا على اليوم السابع
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة