كواليس التسريب العملاق.. كارثة إلكترونية تتسبب في قرصنة 10 مليارات «باسوورد»

كواليس التسريب العملاق.. كارثة إلكترونية تتسبب في قرصنة 10 مليارات «باسوورد»
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: يوليو 13, 2024 مشاهدة: 188

شهدت شبكة الإنترنت كارثة أمنية ضخمة، بتسريب مليارات كلمات المرور التي أصبحت متاحة للقراصنة خلال يوليو الجاري، وهو ما سٌمي بالتسريب العملاق، ما أثار حالة من الذعر والقلق بين المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

ووفقًا لجريدة «ديلي ميل» البريطانية، فإن هذا التسريب العملاق يحمل الاسم «RockYou2024»، ويضم نحو 10 مليارات كلمة مرور من مجموعة اختراقات للبيانات بعضها قديمة وبعضها جديدة، حيث تم تجميعها على ملف واحد وعرضها على منصة واحدة.

تحذيرات لتغيير كلمات المرور فورًا

استجابة لهذا التسريب، سارعت شركات الأمن السيبراني إلى دعوة مستخدمي الإنترنت إلى تغيير كلمات المرور الخاصة بهم على الفور، لا سيما تلك التي تُستخدم للوصول إلى الحسابات البنكية والبريد الإلكتروني. ونصح خبراء الأمن السيبراني بعدم إعادة استخدام أي كلمات مرور قديمة، وشددوا على أهمية اختيار كلمات مرور معقدة يصعب تخمينها.

تسريب بيانات 85 مليون مصري - صورة أرشيفية

تفاصيل التسريب

بحسب ما نشرته جريدة «ديلي ميل» البريطانية، فإن تسريب (RockYou2024) يتضمن بيانات من اختراقات قديمة وجديدة، تم تجميعها وعرضها في ملف واحد على منصة واحدة.

وذكر الباحثون أن هذا التسريب يسمح للمتسللين باستهداف أي نظام غير محمي بشكل كافٍ، بما في ذلك الخدمات عبر الإنترنت، والكاميرات، والأجهزة الصناعية، كذلك يشمل هذا التسريب بيانات لملايين المستخدمين على شبكات اجتماعية مثل «إكس» و«لينكد إن»، مما يزيد من خطر الهجمات الإلكترونية بشكل كبير.

وحذر الباحثون من أن هذا التسريب يجعل من السهل على المتسللين استخدام كلمات مرور من خروقات بيانات قديمة للوصول إلى خدمات غير ذات صلة، مما يزيد من تعقيد وتأثير الهجمات.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا التسريب إلى موجة من اختراقات البيانات، والاحتيال المالي، وسرقة الهوية باستخدام كلمات المرور المسربة، وذكرت«ديلي ميل» أن البيانات المسربة قد تم جمعها من أكثر من أربعة آلاف قاعدة بيانات على مدى العقدين الماضيين.

كذلك كشفت التحقيقات التي أجرتها شركة (Cybernews) أن الشخص المسؤول عن هذا التسريب يستخدم الاسم المستعار (ObamaCare)، ويُعتقد أنه قد تمكن من جمع 8.4 مليار كلمة مرور من تسريب سابق صدر في عام 2021، وأضيف إليها 1.5 مليار كلمة مرور جديدة تم الحصول عليها بين عامي 2021 و2024.

تصريحات المتسلل

وكتب المتسلل المعروف بـ «أوباما كير»على الإنترنت قائلًا: «جاء عيد الميلاد مبكرًا هذا العام»، وأشار إلى أنه قد كسر كلمات مرور قديمة باستخدام بطاقة الرسوميات الجديدة من إنفيديا (4090)، والتي ساعدته في الحصول على كلمات مرور حقيقية جديدة من المستخدمين.

إجراءات وقائية

لحماية أنفسكم من هجمات القراصنة «الهاكرز»، يُنصح المستخدمون باتباع خطوات أمنية أساسية تشمل:

  • تغيير كلمات المرور فورًا وعدم استخدام كلمات مرور قديمة.
  • استخدام كلمات مرور معقدة وفريدة لكل حساب.
  • تفعيل خاصية التحقق بخطوتين حيثما أمكن.
  • مراقبة الحسابات بانتظام للتحقق من أي نشاط غير معتاد.

هذا التسريب يُعتبر من أكبر التحديات التي تواجه الأمن السيبراني في الوقت الحالي، ويستلزم من جميع مستخدمي الإنترنت اتخاذ خطوات فورية لحماية بياناتهم الشخصية.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة