اخبار السياسه "الألمانية" تعرض منحها هاتفيا على أوائل الثانوية.. والطلاب: "بنفكر"

اخبار السياسه "الألمانية" تعرض منحها هاتفيا على أوائل الثانوية.. والطلاب: "بنفكر"
اخبار السياسه "الألمانية" تعرض منحها هاتفيا على أوائل الثانوية.. والطلاب: "بنفكر"

يحلم كل طالب بالحصول على منحة دراسية تشمل كل المصاريف الدراسية، حيث يسعى كل منهم بالبحث والتدقيق للعثور على تلك المنحة، التي تفتح لهم بابًا لاستمرار التفوق، ولكن مع أوائل الثانوية العامة الأمر مختلف، حيث تعرض الجامعات الخاصة نفسها عليهم لقبول منحهم الدراسية.

أعلنت عدد من الجامعات الخاصة في مصر تقديمها عددا من المنح الدراسية لأوائل الثانوية العامة، وتواصلت "الوطن" مع بعض الطلاب لمعرفة موقفهم من قبول تلك المنح.

في البداية، قال محمد لمعي محمود، الأول على الثانوية العامة "علمي رياضة"، إن الجامعة الألمانية تواصلت معه بشكل شخصي منذ يومين، للانضمام إلى طلابها من خلال منحة تفوق شاملة كل المصروفات الدراسية.

ويرى "محمد" أن تلك المنح من الجامعات الخاصة لأوائل الثانوية العامة بمثابة "تقدير جيد جدًا للمتفوقين".

وأوضح ابن مدينة المنصورة، في تصريح خاص لـ"الوطن"، أنه يرغب في دراسة الهندسة، لافتًا إلى أن الجامعة الألمانية حسنة السمعة في هذا المجال، كما أنه يراها فرصة جيدة لتحقيق حلمه مستقبلًا في استكمال دراسته خارج مصر.

كما أكد أنه لم يتخذ قراره النهائي حتى الآن، سواء في قبول المنحة من الجامعة الألمانية أو الاتجاه إلى إحدى الجامعات الحكومية.

من جانبه، أكد محمد أحمد محمد، الثاني مكرر في الثانوية العامة "علمي رياضة" أن الجامعة الألمانية، هي الوحيدة، التي تواصلت معه حتى الآن، لافتًا إلى أنها "فرصة ممتازة".

وأوضح "محمد" أن الجامعة الألمانية ستوفر كل المصروفات الخاصة بالدراسة طوال السنوات، إلا أنه ما زال ينتظر تواصل جامعات أخرى معه، لا سيما وأنه يحلم بدراسة هندسة البترول، وهو المجال غير الموجود في كليات الجامعة الألمانية.

على الجانب الآخر، قالت ساندرا إبراهيم ميخائيل، الأولى في الثانوية العامة "أدبي"، إن الجامعة ذاتها تواصلت معها أيضًا، إلا أن من شروط استمرار المنحة "مدفوعة المصاريف" هو التفوق طوال سنوات الدراسة.

وأضافت ساندرا في حديثها لـ"الوطن"، أن هذا الشرط بمثابة "سلاح ذي حدين"، الأول هو دافع قوي للمذاكرة والتفوق في الدراسة حتى لا تخسر المنحة، والثاني هو القلق من حدوث أي شيء يمنعها عن تحقيق التقدير المطلوب منها لاستمرار المنحة، وهو الأمر الذي يُثير قلقها.

كما أكدت ساندرا أنها ستذهب للتواصل مع الجامعة الأمريكية؛ لمعرفة فرص حصولها على منحة، خاصة أن الجامعة توفر منحا لأول ثلاثة مراكز في الثانوية العامة.

وتفكر ساندرا حاليًا ما بين قبول المنحة وخوض التحدي أو الالتحاق بجامعة حكومية تجنبًا لحرب الأعصاب التي ستعيشها حال قبولها منحة الجامعة الألمانية.

وتروي الأولى على شعبة أدبي، أن شرط التفوق الذي تضعه الجامعة الألمانية لن يُشكل عبئًا كبيرًا عليها، خاصة وأن المذاكرة بالنسبة لها ليست شيئا يقلقها أو يمثل حملًا عليها، كما يتصور البعض، لكنها في الوقت ذاته لا تُحبذ ترك شيء للظروف.

أما مرام علي إبراهيم، الثاني مكرر على الثانوية العامة، أبدت سعادتها بتواصل الجامعة الألمانية معها، على الرغم من اقترابها من رفض المنحة؛ بسبب صعوبة انتقالها للعيش في القاهرة، حيث إنها تُقيم في الإسكندرية.

وقالت مرام لـ"الوطن": "الجامعة تواصلت معي تليفونيًا وأبلغتني بأنهم سيرسلون ملفًا تعريفيًا بالجامعة وكلياتها المختلفة إلى منزلي، كما عرضت زيارة لتفقد منشآت الجامعة".

كما أوضحت أن شرط التفوق في المنحة يشكل دافعًا قويًا للطلاب لاستمرار النجاح بتقديرات عالية طوال فترة الدراسة.

وأشارت "مرام" إلى أنها ترغب في دراسة هندسة الكمبيوتر، وتفاضل حاليًا ما بين قبول المنحة أو الالتحاق بكلية الهندسة في جامعة الإسكندرية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه ناقد رياضي: جماهير الزمالك تنتظر تعويض الفرص الضائعة في مباراة دريمز الليلة
التالى اخبار السياسه «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تؤكد التزامها بإعادة المحتجزين في غزة إلى منازلهم