الفول يعالج «انعدام المتعة» ويحسن المزاج.. دراسة جديدة تكشف مفاجأة

الفول يعالج «انعدام المتعة» ويحسن المزاج.. دراسة جديدة تكشف مفاجأة
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: يوليو 29, 2024 مشاهدة: 132

نعلم جميعًا أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في صحتك وكيفية شعورك. ولكن هناك نوع واحد من الخضراوات يمكن أن يكون له تأثيرًا كبيرًا على حالتك المزاجية، وفقًا للباحثة في جامعة كامبريدج الدكتورة نادية محمد رادزمان.

وتظهر أبحاث «رادزمان» عن الفول العريض Vicia faba، وهو محصول بسيط يزرع في المنزل، أنه قادر على المساعدة في تحسين حالتك المزاجية.

ويرجع ذلك إلى أن الفول العريض يحتوي على نسبة عالية من مادة ليفودوبا، أو إل-دوبا، والتي تصفها الدكتورة «رادزمان» بأنها «مقدمة» للدوبامين، إحدى المواد الكيميائية التي تجعلنا سعداء.

وقالت «رادزمان» إن الدراسات أثبتت أن زيادة تناول مادة إل-دوبا يمكن أن يساعد في القضاء على نوع معين من أعراض الاكتئاب المعروفة باسم انعدام المتعة، وهو عدم القدرة على الشعور أو تجربة المتعة، بحسب صحيفة «الجارديان».

وأوضحت قائلة: «لا أقول إنك تستطيع القضاء على جميع أنواع الاكتئاب، ولكن يمكن تحسين بعض أعراض الاكتئاب. وخاصة بالنسبة للأشخاص المدرجين على قائمة الانتظار للحصول على علاج من هيئة الخدمات الصحية الوطنية، فهناك طريقة يمكنهم من خلالها تحسين نظامهم الغذائي من أجل تحسين صحتهم العقلية«.

وتقوم الدكتورة وفريقها حاليًا بدراسة كيفية تأثير تناول كميات مختلفة من الفول على الحالة المزاجية. لكنها قالت إن مجرد إدراج الفول في نظامك الغذائي بانتظام يمكن أن يحدث فرقًا.

وقالت إن الفاصوليا يمكن أن تكون مفيدة أيضًا للمزارعين بسبب قدرتها على تثبيت مستويات النيتروجين في التربة.

وتابعت: «الشيء العظيم في فائدتها هو أنها متعددة الأوجه، لذا، نعم، يمكن أن تعمل على تحسين الصحة العقلية لكثير من المستهلكين، ولكن يمكنك أيضًا مساعدة المزارعين».

وأكملت: «يمكن للمزارعين زراعة المزيد من الفول العريض في مزارعهم، ما يعني أنه يمكنهم تقليل استخدام الأسمدة. لأن أحد الأشياء المميزة في الفول العريض هو قدرته على تثبيت النيتروجين».

واستطردت: «لذا، يمكن أن يكون النيتروجين موجودًا في التربة. وبالنسبة للصف التالي من النبات، مثل القمح على سبيل المثال، فيمكنهم تقليل النيتروجين. ولكنك لست مضطرًا إلى إنفاق المزيد. لذا فإن ذلك أفضل للتربة، وأفضل للكوكب.

اقرأ المزيد:

*خيري رمضان يهاجم فنانة: «مش بناكل قطط وكلاب في ديننا.. مش هتفرج عليها تاني»
*ما تأثير قرار البنك المركزي على أصحاب الشهادات والودائع والحسابات؟ خبير يوضح
*«كيس ملح فوق العداد».. الحكومة: نرصد تطورًا كبيرًا في طرق سرقة الكهرباء

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة