كلمة السر في الشمس والدواء.. أسباب غير تقليدية قد تؤدي لفرط التصبغ

كلمة السر في الشمس والدواء.. أسباب غير تقليدية قد تؤدي لفرط التصبغ
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: يوليو 29, 2024 مشاهدة: 89

يعد فرط التصبغ حالة طبية تحدث عندما ينتج الجلد كميات مفرطة من الصبغة، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة أو تغير في لون الجلد، مما يؤثر في شكل البشرة ويشكل أضرار نفسية بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من تلك الحالة، كما يحدث فرط التصبغ بسبب عدد من الأسباب التي يمكن التعرف عليها واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية منها.

أسباب حدوث فرط التصبغ

وتتضمن أسباب فرط التصبغ عددا من العوامل منها:

- التعرض للشمس لفترات طويلة

تعد الشمس هي أحد الأسباب الرئيسية لحدوث فرط التصبغ، بحسب ما أوضحته الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وذلك من خلال تحفيز الأشعة فوق البنفسجية، إنتاج الميلانين، وهي الصبغة المسؤولة عن لون الجلد، لذلك فإن التعرض المفرط للشمس دون حماية يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع داكنة وأضرار جلدية أخرى.

- التغيرات الهرمونية

قد يحدث فرط التصبغ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لأسباب مختلفة منها الحمل أو بسبب تناول بعض أدوية منع الحمل، الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوثكلف الوجه، وذلك بحسب ما نشرته مايو كلينيك.

- الالتهابات والتهيج

يمكن أن تؤدي التهابات الجلد أو الإصابة بجروح إلى زيادة إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة بعد التئام الجرح أو الالتهاب.

- الأدوية والمستحضرات الكيميائية
بعض الأدوية والمستحضرات الكيميائية يمكن أن تسبب فرط التصبغ كأثر جانبي، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية والأدوية المستخدمة لعلاج الأمراض الجلدية.

طرق الوقاية من حدوث فرط التصبغ

وهناك عدد من الطرق والنصائح التي تساعد على تجنب والوقاية من فرط التصبغ، ومنها:

- استخدام واقي الشمس
حيث يحمي واقي الشمس البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويفضل اختيار واقي للشمس ذو عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30، واستخدامه حتى في الأيام الغائمة التي لا تكون الشمس ساطعة فيها بشكل كبير.

- تجنب التعرض للشمس في أوقات الذروة

يفضل تجنب الخروج في ساعات الذروة الشمسية، بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقوى حالاتها.

- استخدام مستحضرات تحتوي على مضادات الأكسدة
فيمكن أن تساعد المستحضرات التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C في تقليل التصبغ وتحسين لون البشرة، كما تساعد هذه المنتجات تساعد في مكافحة التأثيرات الضارة للأشعة الشمسية والتلوث.

- العناية بالبشرة بانتظام
يساعد الحافظ على نظافة البشرة باستخدام منتجات لطيفة ومناسبة لنوع البشرة، في تجنب استخدام المستحضرات التي قد تسبب تهيج أو جفاف شديد.

- استشارة طبيب الجلدية
في حال ملاحظة تغيرات في لون بشرتك أو ظهرت بقع داكنة جديدة، من المهم استشارة طبيب جلدية للحصول على تقييم دقيق وعلاج مناسب، وقد يكون هناك علاجات طبية مثل كريمات التفتييح أو الإجراءات الليزرية المتاحة.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة