بعد إعلان «الصحة العالمية» حالة الطوارئ.. تعرف على طريقة الوقاية من جدري القرود

بعد إعلان «الصحة العالمية» حالة الطوارئ.. تعرف على طريقة الوقاية من جدري القرود
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أغسطس 14, 2024 مشاهدة: 120

بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية تصنيف جدري القرود «مبوكس»، حالة طوارئ صحية عالمية، بعد تفشيه في قارة إفريقيا بشكل واسع، حيث أصيب و2822 شخصًا بالفيروس وتم تسجيل الاشتباه بإصابة 14 ألفا و719 آخرين، وفقًا لـ ا لمركز الاتحاد الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ومع ازدياد حالات الإصابة بجدري القرود في المنظقة، أصبح من الضروري معرفة كيفية الوقاية منه.

وفيما يلي طريقة الوقاية من جدري القرود وفقاً لعدد من الخطوات حددتها منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

ما هو جدري القرود وما هي أعراضه؟

جدري القرود هو مرض نادر يشبه الجدري، ينتقل إلى البشر من الحيوانات البرية، وخاصة القوارض والقردة، ويمكن أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال المباشر، تشمل اعراضه الحمى والصداع وآلام العضلات والتعب، يليها ظهور طفح جلدي يبدأ عادةً على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ينتقل الفيروس من الحيوانات إلى البشر عبر التعرض المباشر للدم أو سوائل الجسم أو الجلد المصاب، ويمكن أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال المباشر أو عبر الرذاذ التنفسي.

الوقاية من جدري القرود

- غسل اليدين بانتظام، من أهم وسائل الوقاية غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، خاصة بعد التعامل مع الحيوانات أو بعد زيارة المناطق الموبوءة.

- استخدام معقمات اليدين، في حالة عدم توفر الماء والصابون، يُنصح باستخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول.

- تجنب الاتصال المباشر مع المصابين، يُفضل تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض، وخاصة الطفح الجلدي أو القروح.

- تجنب ملامسة الحيوانات البرية، يُنصح بتجنب ملامسة الحيوانات البرية مثل القردة والقوارض، خاصة في المناطق التي يُعرف فيها انتشار الفيروس.

- طهي الطعام جيدًا، يُفضل تجنب تناول لحوم الحيوانات البرية، وفي حالة تناولها، يجب طهيها جيداً للقضاء على الفيروس.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة