احذرها.. أطعمة تجعل القولون العصبي في حالة «أسوأ»

احذرها.. أطعمة تجعل القولون العصبي في حالة «أسوأ»
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أغسطس 23, 2024 مشاهدة: 111

قد لا يكون هناك علاجا لمرض القولون العصبي، لكن يمكنك السيطرة على الأعراض عن طريق تكييف النظام الغذائي وتجنب الأطعمة التي قد تزيد من الوضع الصحي سوءًا.

الدكتور فيكرام مورثي، الطبيب العام والمؤسس المشارك لعيادة «هارلي ستريت مورثي هيلث»، في المملكة المتحدة، يوضح أن متلازمة القولون العصبي، المعروفة باسم «IBS»، هي حالة شائعة تؤثر على الجهاز الهضمي، ويُمكن أن تشمل أعراض الإصابة بها الإمساك والإسهال والانتفاخ وتشنجات المعدة، ولكنها قد تسبب أيضًا آلام الظهر ومشاكل في المسالك البولية والغثيان وانتفاخ البطن وقد تساعد في خروج المخاط أيضًا.

ويُعاني ثلث الأشخاص في بريطانيا من هذه الأعراض في بعض الأحيان، ويعاني واحد من كل 10 أشخاص بشكل خطير بدرجة كافية لطلب الرعاية الطبية، ومع ذلك، يقول الدكتور مورثي، إن السبب لا يزال مجهولًا، مضيفا: «نحن نعلم أن لها علاقة ما بتاريخ العائلة، وأيضًا أنه يمكن أن ينجم عن القلق والتوتر وبعض الأطعمة ولا يوجد له علاج حاليًا».

ووفقًا لـ«مورثي»، فإنه في حين أن الأدوية يمكن أن تساعد في التحكم بأعراض المرض، فإن النظام الغذائي هو العامل الرئيسي الذي يمكن أن يسيطر على الأعراض، وكقاعدة عامة، فإن الأطعمة التي تقع ضمن الكربوهيدرات قصيرة السلسلة (FODMAPS) أو (الفودماب) هي التي يجب تقييدها أو تجنبها تمامًا.

ما هي الفودماب (FODMAPS)؟

هو اختصار للسكريات قليلة التعدد، والسكريات الثنائية، والسكريات الأحادية، وهى مجموعة من الكربوهيدرات والسكريات التي لا يتم هضمها أو امتصاصها بالكامل في القناة الهضمية، وبدلاً من ذلك بمجرد تناولها، يُمكن أن تتخمر في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى ظهور تلك الأعراض من الانتفاخ إلى التشنج التي يعاني منها العديد من مرضى القولون العصبي.

الفواكه والخضروات عالية الفودماب

تتضمن الفواكه والخضروات عالية الفودماب، الخضروات الصليبية مثل البروكلي، والكرنب، والملفوف، والقرنبيط، البصل والثوم، والفواكه مثل التفاح والكرز والمانجو.

تتحرك هذه الأطعمة في معظم الأحيان عبر القناة الهضمية دون وقوع أي مشاكل صحية، وفي الواقع يُمكن أن تكون مفيدة، لأن بعضها غني بالبريبايوتكس، ويمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة ميكروبيوم الأمعاء لدينا، وعندما تتحرك عبر الأمعاء الدقيقة فإنها تجذب الماء بشكل طبيعي وعندما تصل إلى الأمعاء الغليظة تعمل كمصدر وقود لميكروبات الأمعاء لدينا.

ولكن بالنسبة لمرضى القولون العصبي، يُمكن أن تُشكل هذه الأطعمة مشكلة، إذ يُمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من مشاكل في فترة الانتقال عبر القناة الهضمية، ويُمكن أن يكون جدار الأمعاء لديهم أكثر حساسية وقد يكون لديهم أيضًا مستوى معين من «خلل التكاثر» أو عدم التوازن في ميكروبيوم الأمعاء.

ومن المحتمل أن يكون مزيج من واحد أو أكثر من تلك العوامل هو الذي يجعل الأطعمة عالية الفودماب عاملاً يُسبب المشاكل الصحية لمرضى القولون العصبي، مما يسبب أعراض مثل الانتفاخ أو الإسهال أو الإمساك.

وبالنسبة للأطعمة التي يجب على مرضى القولون العصبي تجنب تناولها، هي:

- القمح.

- الألبان.

- الفول والبقوليات.

- الأطعمة الحارة.

- الأطعمة المقلية.

- القهوة.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة