هل ظهر مرض جدري القرود في مصر؟

هل ظهر مرض جدري القرود في مصر؟
اخبار بواسطة: المصري اليوم المشاركة في: أغسطس 23, 2024 مشاهدة: 60

انتشر مرض جدري القرود، مؤخرًا بعدد من بلدان العالم، والذي أثار قلقًا واسعًا في الأوساط الصحية العالمية.

وفي ظل هذا الوضع، اتخذت العديد من الدول، إجراءات وقائية واحترازية لمواجهة الفيروس، لكن هل ظهر مرض جدري القرود في مصر ؟

هل ظهر مرض جدري القرود في مصر ؟

لا، لم يظهر مرض جدري القرود في مصر؛ حيث أكد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، عدم ظهور أي حالة من مرض جدري القرود في مصر طوال فترة عام 2024 مؤكدًا أن حتى الآن، لا توجد لدينا أي حالات مُصابة بفيروس «جُدري القِردة».

وجاء ذلك خلال تقريرًا عن الحالة الوبائية لفيروس «جُدري القِردة»، باجتماع مجلس الوزراء، وخلالها استعرض الوزير حالة المرض وهو فيروسي حيواني المنشأ ينتقل إلى الإنسان من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن يظل انتشاره من إنسان إلى آخر محدودًا، ويتطلب الاختلاط الوثيق بالشخص المُصاب. موضحًا أن طرق انتشار عدوى «جُدري القرِدة» تحدث إمّا من خلال الحيوان إلى الإنسان أو من الإنسان إلى الحيوان أو من الأم إلى الطفل.

هل يوجد مرض جدري القرود في مصر؟

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن جدري القرود كان مرض خطير جدا في الماضي، لكن العالم نجح في القضاء عليه بفضل اللقاحات. ومع ذلك، ظهرت بؤرة للجدري في الكونغو الديمقراطية بين القرود، وتم تسجيل إصابات بشرية في 2022، ولكن تمت السيطرة عليها. وأوضح تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «اليوم» على قناة dmc مع الإعلامية دينا عصمت، أن شهر أغسطس الحالي شهد زيادة في حالات جدري القرود وانتشر المرض خارج حدود الكونغو الديمقراطية إلى دول أخرى، مشيرًا إلى أن هذا المرض فيروسي ومعدي ويظهر على شكل طفح جلدي.

جدري القرود

اجراءات اتخذتها وزارة الصحة بشأن جدري القردة

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن مجموعة من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار المرض وحماية صحة المواطنين. وخلالها كشف الدكتور عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عن مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة مرض جدري القردة، والتي تأتي في إطار حرصها على الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين. ومن أبرز هذه الإجراءات:

  • تحديث الدليل الإرشادي: تم تحديث الدليل الإرشادي للتعامل مع الفيروس عدة مرات، بما يتوافق مع آخر التطورات العلمية وتوصيات منظمة الصحة العالمية.
  • تدريب العاملين الصحيين: تم تدريب العاملين بأقسام الحجر الصحي بالمنافذ على التعرف على الحالات المصابة وتطبيق الإجراءات الموضحة في الدليل الإرشادي.
  • تنشيط نظام الترصد الوبائي: تم تنشيط نظام الترصد الوبائي لضمان اكتشاف الحالات المصابة في وقت مبكر واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • توفير الكواشف اللازمة: تم توفير الكواشف اللازمة لفحص الحالات المشكوك بإصابتها بالفيروس في المعامل المركزية بوزارة الصحة.
  • الاستعداد والجاهزية: أكد الوزير على جاهزية فرق الاستجابة السريعة للتعامل مع أي حالات طارئة.

المنظومة الوطنية الوقائية:

أشار الوزير إلى أن مصر تمتلك منظومة وطنية للوقاية من الأمراض المعدية، تقوم على أربعة محاور رئيسية:

  1. الاستعداد والجاهزية.
  2. الوقاية ومنع انتشار الأمراض.
  3. الاكتشاف المبكر للحالات.
  4. الاستجابة السريعة والتصدي للأوبئة.
جدري القرود

أعراض جدري القردة

تتضمن أعراض جدري القردة:

  1. ارتفاع درجة الحرارة.
  2. الصداع.
  3. تورم الغدد الليمفاوية.
  4. الطفح الجلدي.
  5. آلام العضلات، والحكة.
  6. حدوث تقرحات بالفم، والتهاب بالحلق.

ماذا تفعل إذا ظهرت عليك الأعراض؟

في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، يجب عليك التوجه فورًا إلى الطبيب أو أقرب مستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب. كما ينصح باتباع الإجراءات الوقائية التالية:

  • الحفاظ على نظافة اليدين.
  • تغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس.
  • تجنب مخالطة الأشخاص الذين يعانون نقص المناعة والأطفال والحوامل.
  • مراقبة الأعراض لمدة 21 يومًا.
  • إبلاغ أي شخص خالطته مؤخرًا.

هل يمكن الشفاء من جدري القرود؟

نعم، يمكن الشفاء من جدري القرود. غالبًا ما يكون المرض ذاتي الشفاء، مما يعني أن الجسم يستطيع التغلب على الفيروس بمفرده. ومع ذلك، قد تستغرق فترة الشفاء عدة أسابيع.

ما هو سبب جدري القرود؟

تم اكتشاف جدري القردة لأول مرة عام 1958م، عندما ظهرت حالتان لمرض مشابه للجدري في مستعمرات من القردة المخصصة للأبحاث، ومن هنا جاء اسم «جدري القردة». أما أول إصابة بشرية بهذا المرض فقد سُجلت عام 1970م نتيجة انتقاله من بعض الحيوانات البرية والقوارض. منذ ذلك الوقت، تظهر بؤر صغيرة للمرض بشكل دوري، وهو مستوطن في عدد محدود من دول أفريقيا.

اقرأ هذا على المصري اليوم
  تواصل معنا
 تابعنا علي
خريطة الموقع
عرض خريطة الموقع
  من نحن

موقع موجز نيوز يعرض جميع الأخبار من المواقع العربية الموثوقة لكي تكون متابع لجميع الأخبار علي مدار الساعة